ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Lexical Pragmatic Approaches: Relevance Theoretic and Bidirectional Optimality

العنوان بلغة أخرى: المداخل التداولية المعجمية: مدخل الصلة النظري ومدخل المفاضلة ثنائي الاتجاه
المصدر: مجلة جامعة بابل - العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل
المؤلف الرئيسي: وهيب، خمائل علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشمري، صادق مهدي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج31, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أبريل
الصفحات: 21 - 30
ISSN: 1992-0652
رقم MD: 1379283
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التداولية المعجمية | مداخل كرايشن الجديدة | مداخل ما بعد كرايشن | مدخل المفاضلة ثنائية الاتجاه | Lexical Pragmatics | Neo-Gricean Approaches | Post Gricean Approaches | Bidirectional Optimality Theory | Lexical Adjustment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن هدف المداخل التداولية المعجمية (مدخل الصلة النظري ومدخل المفاضلة ثنائي الاتجاه) هو توفير تحليل منهجي وتفصيلي لمعاني الكلمات التي تعدل معجميا ضمن السياق الذي ترد فيه، نظرا لأن المدخلين يتعاملان مع ظاهرة التعديل المعجمي استنادا إلى نظرية المعنى الضمني، فإن هذه الدراسة تسلط الضوء على الطريقة التي يتناول فيها كلا المدخلين ظاهرة التعديل المعجمي في فهم الأطفال نموذجا موضحا المهمة التي يمكن أن تؤديها العوامل السياقية في هذا الفهم. لذا تهدف الدراسة بشكل أساسي إلى توضيح كيفية تناول المدخلين للتعديل المعجمي، وبعض المشاكل مع كل مدخل، وبيان أسلوب كلا المدخلين في تحليل البيانات المختارة. خلصت الدراسة إلى أن الحصول على تحليل منهجي وتفصيلي للكلمات المعدلة معجميا يتطلب الجمع بين المدخلين في نموذج انتقائي واحد.

The goal of lexical pragmatic approaches; relevance theoretic and bidirectional, is to give a systematic and explanatory account of word meanings that are adjusted in use. As the two approaches account for this lexical phenomenon based on conversational implicature, the present paper investigates the contribution of the two approaches in lexical word meanings adjustment in children’s interpretation referring to the role contextual factors would play. It basically aims at identifying how these approaches deal with word meanings adjustment, underlying some of the problems with each approach, and show how they are utilized in analyzing the selected data. The study concluded that to obtain a systematic and explanatory account of word meanings adjustment, the two approaches should be combined in one eclectic model.

ISSN: 1992-0652

عناصر مشابهة