ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نحو القلوب عند ابن عجيبة

العنوان بلغة أخرى: Towards the Hearts of ibn Ajiba
المصدر: حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
الناشر: جامعة الأزهر - کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية
المؤلف الرئيسي: الفقی، عایدة عبدالحمید عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع39, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 209 - 293
DOI: 10.21608/bfda.2023.295899
ISSN: 2357-0423
رقم MD: 1379291
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مفهوم التصوف عند ابن عجيبة | علاقة المصطلح الصوفي بالنحو | صفات طالب الوصول "الصوفي" | علامات الجزم والطمأنينة عند المريد | الشهود عند الصوفية | The Concept of Sufism for ibn Ajiba | The Relationship of the Sufi Term with Grammar | The Characteristics of the Seeker of Access "The Sufi" | Signs of Assertiveness and Tranquility for the Disciple | Witnesses for Sufism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعبر سلوك الصوفي تعبيرا رمزيا، يزخر بمعاني روحانية سامية، لا يمكن للغة العادية التعبير عنه، يصعد بمنزلة الصوفي، حسب تجربته الصوفية، إلى أعلى درجات العرفان. اعتمد الصوفية في التعبير عن وجدانهم، وما يفيض به الله تعالى من معاني على قلوب العارفين، على مصطلحات هي رمز وإشارة، تجمع ما لديهم من معارف وحقائق بألفاظ عربية لها دلالات، مقتبسة من تأويلهم للنص القرآني. يعتبر ابن عجيبة خير من فسر الإشارة في التصوف، وعبر عن ما يفيض به الله تعالى، من معاني وجدانية على قلوب العارفين، تتوقف على ما شعروا به، من حلاوة القرب إلى الله. تشتمل هذه الإشارة على لطائف وأسرار وعلوم معرفية، قد لا تستطيع العبارة التعبير عنها، لما فيها من معاني فوق التعبير لكي يصل الصوفي إلى أعلى منازل القربة الله، يجب عليه أن يجتاز كل العقبات ويتخطاها، من خلال تجربة الصوفي الذاتية، التي اكتسبها من الالتزام بتعاليم القرآن، وترجمها إلى سلوك خاص عنوانه التخلق بتعاليم القرآن الكريم، التي تنفرد كلماته بمفاهيم ربانية، يعبر عنها بالإشارات التي يعتبرها الصوفي، خطاب الحق لأوليائه، الذين فازوا بالقرب من الله سبحانه في نهاية طريق العرفان. لا إله إلا الله أحب الكلمات إلى الله عز وجل، هي أفضل كلمة تعلن عن التوحيد، وأشرف ما يعبر عنه، وأتم دلالة على وجوده تعالى، وأعظم ما ينزه الله عن جميع النقائص، تستجمع كل صفات الكمال، تثبت التوحيد والتنزيه والكمال. والواصل إلى مقام الفناء، لا يرى في الوجود إلا الله، هو الموجود، ما سواه فاني، تختفي ذات الصوفي، ويبقى التجلي الإلهي.

The Sufi behavior symbolically expresses abound meanings that normal language cannot describe, ascends the sufis' status to the highest degree of gratitude according to the Sufism experience. The Sufis in their expression of the conscience and meanings poured from Allah the Almighty on mystics hearts. depended on terms presented as symbols and signs that combine their knowledge and facts in Arabic words that has indications quoted from their interpretation of the Quranic text. Ibn Ajiba is considered the best one who explained signals in Sufism and expressed what Allah the Almighty poured on to mystics hearts that dependes on sweetness they felt; being close to God. This signal includes witticism, secrets and cognitive science that the speech cannot describe for how ineffable In order to reach the highest levels of closeness to god, Sufi overcomes all obstacles through his personal experience. He gained this experience from teachings of Qura'n, so that his special behavior is influenced by the teachings of the holy Qura'n, which include divine concepts and signs that Sufi consider them truly great speech to attain closeness to Allah at the end of path of gratitude. There is no god but Allah, the most beloved of words and the best words that declare monotheism, the most honorable testimony that assured his great existence, everything other than him is mortal. Sufi sees nothing but Allah the honor of majesty, transcends all short comings, glorified is Allah. Self of Sufi disappears and the divine manifestation remains.

وصف العنصر: الإصدار الأول-مارس
ISSN: 2357-0423

عناصر مشابهة