ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آنا ماري شيمل ودفاعها عن الإسلام "1922-2003 م."

العنوان بلغة أخرى: Anna Marie Schimmel and her Defense of Islam "1922-2003"
المصدر: مجلة بحوث
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: مهران، أمل حسني حلمي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عامر، كوكب محمد مصطفى (م. مشارك), الجابري، فردوس أبو المعاطي المرسي (م. مشارك), عبدالمجيد، سهام إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 171 - 212
ISSN: 2735-4814
رقم MD: 1379553
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
شيمل | الإستشراق | الغرب | الرسول "p" الإسلام | Schimmel | Orientalism | The West | The Prophet | Islam
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: تعتبر شيمل من المستشرقات القلائل اللاتي دافعن عن الإسلام، حيث وهبت حياتها للبحث واكتشاف تراث الإسلام، وأسهمت بدور كبير في تصحيح صورة الإسلام في عيون الغربيين من خلال مؤلفاتها، لأن أغلب كتاباتها كانت عن الإسلام ودفاعا عن الرسول (صلى الله عليه وسلم). حاولت شيمل أن تعدل صورة الحضارة الإسلامية- في الغرب- من حيث المفاهيم والتصورات، فقامت بتعريف الألمان بالحضارة الإسلامية وتصحيح المفاهيم والتصورات الخاطئة عن الإسلام من خلال عقد محاضرات متواصلة في شتى المدن الألمانية ومن خلال أنشطتها في مختلف وسائل الإعلام الألمانية ومن خلال مؤلفاتها وترجماتها الغزيرة للآداب الإسلامية إلى اللغة الألمانية، أرادت أيضا شيمل أن تثبت للغرب أن الإسلام بعيد كل البعد عن الإرهاب والتخلف، حيث أعلنت بكل وضوح وقوة أن الإسلام يحث كل مسلم ومسلمة على طلب العلم وإعمال الفكر، فكيف إذن يمكن الادعاء بوصمه بالتخلف؟ كما دافعت عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) ضد التهم الموجهة إليه كاتهامه بأنه شهواني. وأيضا فهي لا تنكر أن المرأة لم تتمتع بكل حقوقها في العصور الوسطي والحديثة في المشرق الإسلامي ولكنها لا تنسب هذا الاضطهاد إلى الإسلام بل إلى العادات البالية والتقاليد القديمة المتخلفة، والحقيقة أن هذا كان سائد في كل أنحاء العالم.

Schimmel is considered one of the few orientalists who defended Islam, as she devoted her life in the search and Discover the heritage of Islam, as she contributed a great role in correcting the image of Islam in the eyes of Westerners through her books, because most of her writings were about Islam and in defense of the Messenger. Schimmel Had tried to modify the image of Islamic civilization- in the West- in terms of concepts and perceptions. She Had introduced to the Germans the Islamic civilization and corrected False conception and opinions about Islam by holding continuous lectures in various German cities and through her activities in various German media and through her extensive publications and translations of Islamic literature to german language Schimmel Had wanted to prove to the West that Islam is far from terrorism and backwardness, as she declared with clarity and force that Islam urges every Muslim male and female to seek knowledge and Thinking, so how then can it be claimed that it is labeled as backward? She also defended the Messenger (may God bless him and grant him peace) From the accusations against him, such as accusing him of being lustful. She does not deny that women did not enjoy all their rights in the medieval and modern ages in the Islamic East, but she does not attribute this oppression to Islam, but rather to obsolete customs and old backward traditions.

ISSN: 2735-4814