ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Superior Vs. Submissive: Multimodal Portrayal of Male and Female Characters in the Egyptian Sitcom Alkabeer Awy

العنوان بلغة أخرى: وصف متعدد الوسائل للشخصيات الذكرية والأنثوية: فوقية الرجل في مقابل خضوع المرأة في مسلسل كوميديا الموقف المصري "الكبير أوي"
المصدر: مجلة بحوث
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: عيطه، ريهام محمد مصطفى كامل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عزت، علي جمال الدين (م. مشارك), عابدين، عزة عبدالفتاح (م. مشارك), مرسي، هبه نايف غالب (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 37 - 66
ISSN: 2735-4814
رقم MD: 1379777
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مسلسلات هزلية | قواعد وظيفية منهجية | قواعد اللغة البصرية | تعدد الوسائط | الفكاهة النوعية | Sitcoms | Systematic Functional Grammar | Visual Grammar | Multimodality | Transitivity | Sexist Humor
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: تبحث هذه الورقة في التمثيل اللفظي والمرئي للذكور والإناث في المسلسل الكوميدي المصري "الكبير أوي (2010)". فعلى الرغم من وجود عدد لا يحصى من الدراسات ذات الصلة، إلا أن هذه المقالة تملأ فجوة في الأدب حيث إن الأبحاث التي تتناول التمثيل اللفظي والمرئي للذكور والإناث في المسلسلات الكوميدية المصرية لا تزال ضئيلة. يتم إجراء التحليل متعدد الوسائط من خلال تطبيق نظام هاليداي (2004) الوظيفي المنهجي، وقواعد اللغة البصرية (VG) ل Kress and van Leeuwen (2006)، والدعابة المتحيزة بناء على النوع. والهدف من ذلك هو فحص الطريقة التي تستخدم بها اللغة لتعكس أيديولوجية التفوق الذكوري. تستكشف هذه المقالة كيف تصور وسائل الإعلام بعض الصور النمطية للمرأة على أنها مطيعة وخاضعة. بالإضافة إلى ذلك، تدرس هذه الدراسة كيفية استخدام اللغة من خلال النمط الخطابي للفكاهة للتقليل من شأن المرأة تظهر النتائج أن كلا من التحليل اللفظي والبصري يعكس صورا نمطية للنساء والرجال في صعيد مصر.

This paper examines the verbal and visual representation of males and females in the Egyptian sitcom, AlKabeer Awy (2010). Even though there is a myriad of relevant studies, this article fills a gap in literature as research dealing with the male/female verbal and visual representation in Egyptian sitcoms remains scant. The multimodal analysis is conducted through applying the transitivity system of Halliday’s (2004) Systematic Functional Grammar (SFG), Kress and van Leeuwen’s (2006) Visual Grammar (VG), and sexist humor. The aim is to investigate the way language is used to reflect the ideology of masculine superiority. This article explores how the media portray certain stereotypical images of women as obedient and submissive. In addition, this study examines how language is used through the discursive mode of humor to disparage women. Findings show that both the verbal and visual analysis reflect stereotypical portrayals of women and men in Upper Egypt. The discursive social and ideological androcentric bias against women is displayed. Discussion also focused on derogatory connotations spelt out by the husband while addressing his wife, reflecting the ideology of male superiority and female submissiveness.

ISSN: 2735-4814

عناصر مشابهة