ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بني زيري في إفريقية بعد خروج الفاطميين بين الخضوع والتمرد "443-543 هـ. / 1052-1148 م."

العنوان بلغة أخرى: Bani Ziri in Ifriqiya after the Departure of the Fatimids between Submission and Rebellion " 443 – 543 A.H. / 1052- 1148 A.D."
المصدر: مجلة بحوث
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: أبو المعاطي، شيماء محمد طارق السيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسن، آمال محمد (م. مشارك), محمد، صفي علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع5
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مايو
الصفحات: 90 - 102
ISSN: 2735-4814
رقم MD: 1379905
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
بني زيري | الفاطميون | إفريقية | حيدران | Zirid Dynasty | Fatimids | Ifriqiya | Haidaran
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الفاطميين والزيريين، والتي نشأت منذ مساندة الزيريون للفاطميين في حروبهم ضد أعدائهم، ولذلك وقع اختيار الخليفة الفاطمي "المعز لدين الله" على "بلكين ابن زيري" ليكون نائبا عنه في حكم المغرب حينما قرر الانتقال إلى مصر، ونجح بلكين في إرساء قواعد إمارته، وأراد أن يثبت استمرار تبعيته للخلافة في مصر عن طريق الدعاء للخلفاء الفاطميين على المنابر، والخروج للحروب باسمهم، وإرسال السفارات والهدايا للخليفة، غير أن نجاح الزيريون في القضاء على خصومهم، وانشغال الخلافة الفاطمية بالأوضاع السياسية في الشام، جعلهم يتطلعون إلى الاستقلال، ما أدى إلى سوء العلاقة بينهما؛ فكلما أحس الفاطميون بخطوات جدية للاستقلال من جهة الزيريون، نجدهم يردون على هذا بإثارة القبائل المعادية للزيريين في إفريقية ضدهم، حتى أعلن الأمير "المعز بن باديس" انفصاله النهائي عن الخلافة الفاطمية في سنة 440هـ/ 1048م، فغضب الخليفة الفاطمي لذلك، وقرر إرسال القبائل العربية من بني هلال وبني سليم إلى إفريقية لتأديب المعز وإرجاع بلاد المغرب إلى الخلافة، فدخلوا إفريقية ودارت معركة حيدران بينهم وبين المعز، حيث انتصر العرب، ونتج عنها تخريب المدن الإفريقية وانقسامها إلى طوائف، وانتقال عاصمة الزيريون من القيروان إلى المهدية، وواجهوا مظاهر الفوضى والخراب التي أحدثتها القبائل العربية في إفريقية حتى سقوط عاصمة الدولة الزيرية في أيدي النورمان 543هـ/ 1148م.

The study aims to identify the impact of the relation between the Fatimid Caliphate in Egypt and the fall of the Zirid State in Ifriqiya. The Relationship began between the Fatimids and the Zirids, when the Zirids supported the Fatimids in their wars against their enemies. As a result, when the Fatimid Caliph, Al-Mu'izz li-Din Allah, decided to move to Egypt, he appointed Buluggin ibn Ziri as Emir of the Maghreb. Buluggin ibn Ziri, succeeded, afterwards, in consolidating its rule in the Maghreb area. Desiring to prove his and his successors' allegiance to the Fatimid Caliphs in Egypt, he ordered prayers for the Fatimid Caliphs to be uttered in mosque pulpits, led wars in Maghreb under the caliphate flag, and sent gifts to the caliphs. However, able to defeat their enemies, they aspired to be independent from the Fatimid Caliphate, which turned the relationship there-between to animosity. The Fatimids felt that the Ziries first taken steps towards independence provoked hostilities from enemy tribes. The Zirids were able to break away completely, as Prince Al-Muizz Ibn Badis announced their final independence from the Caliphate. The Caliphate responded to this separation by sending Arab tribes, which caused war and chaos in Ifriqiya, leading to the fall of the Zirid Emirate in the hands of the Normans in 543 A.H/ 1148 A.D.

ISSN: 2735-4814