ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستنباط الطبيعي في التعليم الجامعي

العنوان بلغة أخرى: Natural Deduction in Higher Education
المصدر: مجلة بحوث
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: الجنايني، هبة السيد محمد أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: النويهي، سهام محمود (م. مشارك), السيد، مايسة عبده علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع5
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مايو
الصفحات: 130 - 164
ISSN: 2735-4814
رقم MD: 1379957
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستنباط الطبيعي | الإدخال والاستبعاد | البرهان الشجري | التركيب والتحليل | الحجاج | Natural Deduction | Introduction and Elimination | Tree Proof | Composition and Analysis | Argumentation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تناول تطبيقات الاستنباط الطبيعي في التعليم الجامعي، حيث تبرز تلك التطبيقات العلاقة بين الاستنباط الطبيعي والتفكير البشري وكذلك علاقته بالحجاج غير الصوري والتفكير الناقد بوجه عام، وذلك في إطار استخدام تقنية الاستنباط الطبيعي في التعليم الجامعي، ومدى تأثيرها على الطلاب في دراستهم العلمية والمهنية بعد تخرجهم في سياق بناء كفاءات مهنية موجهة للمجتمع بوجه خاص. استنادا على الدور المنهجي الذي يقوم به الاستنباط الطبيعي؛ إذ أن آلياته تعد بمثابة الإجراء الأقرب الذي يستخدمه البشر أثناء التفكير؛ حيث يمكننا إيجاده في العديد من الحجج التي نمارسها في كافة الأنشطة. علاوة على أن آلياته لديها جانبا من المنهجية غير الصورية والتفكير الناقد، والتي تستخدم في تحديد بنية الحجج وتحليلها وتبريرها. ومن ثم، تعتمد هذه الدراسة على عدة محاور أساسية: يكمن المحور الأول في تحديد مفهوم الاستنباط الطبيعي وخصائصه، بينما يتمثل المحور الثاني في إبراز الاستنباط الطبيعي بوصفه نسقا عمليا يدعم البرهان الفعلي، في حين أن المحور الثالث يتجسد في إيضاح العلاقة بين الاستنباط الطبيعي والتفكير البشري. أما المحور الرابع يقدم تطبيق تقنية الاستنباط الطبيعي على الطلاب في التعليم الجامعي، والذي يتجلى من خلاله إطار العلاقة بينه وبين الحجاج غير الصوري والتفكير الناقد. ثم تزيل الدراسة بخاتمة تشتمل على أهم نتائجها، وملحقة بقائمة من المصادر والمراجع.

This study aims to address the applications of natural deduction in higher education, as these applications highlight the relationship between natural deduction and human thinking, as well as its relationship to non-formal argumentation and critical thinking in general, within the framework of the use of natural deduction technique in higher education, and its impact on students in their scientific and professional studies, after graduation in the context of building professional competencies that is particularly society-oriented. Based on the systematic role played by natural deduction; where its rules are the closest procedure humans use while thinking; we can find it in many of the arguments we make in all of our activities. Moreover, its rules have an aspect of non-formal methodology and critical thinking, which are used to define, analyze and justify the structure of arguments. Hence, this study is based on several main elements: the first element is defining the concept of natural deduction and its characteristics, while the second is highlighting natural deduction as a practical system that supports actual proof, while the third is clarifying the relationship between natural deduction and human thinking. The fourth element applies the technique of natural deduction to students in higher education, through which the framework of the relationship between it and the non-formal argumentation and critical thinking is highlighted. Then the study is concluded by the most important findings, with an attached list of sources and references.

ISSN: 2735-4814