ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السبر والتقسيم عند أبي علي الفارسي "288-377 هـ." في كتبه المسائل: الدرس الصرفي مثالا

العنوان بلغة أخرى: Probing and Dividing of Abu Ali Al- Farisi in his Books Al Masa'el "Issues": Morphological Aspect as an Example
المصدر: مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البصرة - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: ابراهيم، مهند أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سلمان، ليث داود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج48, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: آذار
الصفحات: 293 - 305
ISSN: 1817-2695
رقم MD: 1380069
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السبر | التقسيم | الدرس الصرفي | Probing | Dividing | Morphological Aspect
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن السبر والتقسيم هو واحد من طرق الاستدلال العقلية، ويقصد به أن تستحضر الأمور التي تتصل بالحكم اللغوي، ثم تبطل بعض وجوهها وتختار الأصلح بينها، وأظهر جانبا عقليا هاما من تلك الأدلة، التي كان لها حضورا لافتا في الدرس الصرفي عند أبي علي الفارسي (ت ۳۷۷ه) في كتبه المسائل، فهو يلجأ إليه باستمرار ويوظفه في المباحث الصرفية؛ ليستدل على ما يريد، ويعد ذلك أيضا جانبا من جوانب التأثر والتأثير بين العلوم، وأخص من تلك العلوم أصول الفقه، فقد استعمله الفقهاء كثيرا في إثبات الأحكام الفقهية.

Mental reasoning methods like probing and division are used to bring up issues associated with linguistic judgment, then invalidate some of its elements and select the best one. An important mental aspect of those evidences have been showed , which had a remarkable presence in the morphological aspect of Abu Ali Al-Farisi in his books Al Masa'el (Issues) . He constantly resorts to it and employs it in the morphological investigations. This is also considered as an aspect of influence and effect among sciences, and the most important of those sciences is the principles of jurisprudence, as the Philologists have used it a lot in proving jurisprudential rulings.

ISSN: 1817-2695

عناصر مشابهة