ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أدلة وجود الله وصفاته في فكر مصطفى محمود "1340 هـ. - 1921 م." - "1430 هـ. - 2009 م."

العنوان بلغة أخرى: Evidence for God’s Existence and Attributes in the Thought of Mustafa Mahmoud "1340 A.H. - 1921 A.D." – "1430 A.H. - 2009 A.D."
المصدر: مجلة بحوث
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: سليم، دينا نبيل عبدالرؤف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجريتلي، حسين عبده (م. مشارك), رفاعي، منال رفاعي محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع7
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يوليو
الصفحات: 44 - 80
ISSN: 2735-4814
رقم MD: 1380121
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
وجود الله | أدلة | صفات | مصطفى محمود | Existence of God | Evidence | Attributes | Mustafa Mahmoud
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: جاء هذا البحث بعنوان: (أدلة وجود الله وصفاته في فكر مصطفي محمود)، وكانت أهميته في توضيح رأي وفكر مصطفي محمود حول واحدة من أهم المسائل الفلسفية، وهي إثبات وجود الله تعالى وصفاته، والأدلة المختلفة على ذلك، وهذه المسألة قد نالت اهتمام العديد من الفلاسفة والمفكرين على مر العصور، حيث إنها المطلب الأول والأهم في التاريخ الإنساني منذ بداية الخلق، فالحاجة إلى الإيمان بخالق ومعرفة صفاته ضرورية تماما كالحاجة إلى الماء والهواء، لذلك قد شغل وجود الله والأدلة عليه عقول المفكرين، وفي تناول مصطفي محمود لهذا الأمر كواحد من المفكرين المعاصرين، نحاول أن نجيب على عدة أسئلة أبرزها، ما هي الدوافع التي دفعت مصطفي محمود لتناول هذا الموضوع وخاصة أنه قد يبدو تم حسمه في الفكر الإنساني؟، بل وما هي طريقة تناوله له؟، وما المختلف الذي يقدمه عن السابقين عليه، ونتناول الإجابة عن هذه الأسئلة في ضوء ما أعتمد عليه مصطفي محمود من مناهج متنوعة، خاصة المنهج الإلهي الذي وضعه الله عز وجل وهو القرآن الكريم.

This research was titled: (Evidences for the Existence of God and His Attributes in the Thought of Mustafa Mahmoud), and its importance was to clarify the opinion and thought of Mustafa Mahmoud about one of the most important philosophical issues, which is to prove the existence and attributes of God Almighty and the various evidence for this. This issue has received the attention of many philosophers and thinkers throughout the ages, as it is the first and most important requirement in human history since the beginning of creation. The need to believe in a Creator and to know His attributes is just as necessary as the need for water and air. Therefore, the existence of God and the evidence for it have occupied the minds of thinkers, and in dealing with this matter by Mustafa Mahmoud as one of the contemporary thinkers, we try to answer several questions, most notably, what are the motives that prompted Mustafa Mahmoud to address this topic especially as it may seem settled in human thought? How is it handled? What is different content from his predecessors? We address the answer to these questions in the light of the various approaches that Mustafa Mahmoud relied on, especially the divine approach established by God Almighty, which is the Noble Qur’an.

ISSN: 2735-4814