ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الممارسات الرياضية وعلاقتها بالمعتقدات الدينية: الألعاب الأولمبية عند الإغريق نموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Sports Practices and their Relation with Religious Beliefs: The Olympic Games at Greek as Model
المصدر: مجلة عصور الجديدة
الناشر: جامعة وهران 1 أحمد بن بلة - مختبر تاريخ الجزائر
المؤلف الرئيسي: اندش، لطفية التهامي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: ماي
الصفحات: 1 - 16
DOI: 10.54240/2318-013-001-003
ISSN: 2170-1636
رقم MD: 1380484
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الألعاب الأولمبية | الممارسات الرياضية قديما | المعتقدات الدينية | الإله زيوس | بيستراس | الإلهة هبرا | The Olympic Games | Ancient Sports Practices | Religious Beliefs | Zeus God | Pistras | God Hera
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تنسب الألعاب الأولمبية القديمة لمدينة أولمبيا في اليونان، وكانت البداية الفعلية لها مرتبطة بالأساطير الدينية الإغريقية، إن أول ظهور لها كان شكل سباق جري على الأقدام لبعض الفتيات، والسبب الرئيسي للسباق هو الحصول على منصب راهبة للإلهة هيرا، ومن ثم قيام سباق آخر للفتيات على منصب راهبة الشعائر الدينية في المعبد. وبهذا ارتبطت الألعاب الأولمبية بهيرا فقط، ولكن رهبان معبد الإله زيوس لم يعجبهم هذا الأمر؛ فصمموا على إقامة ألعاب رياضية منظمة على شرف الإله زيوس، وكانت البداية في صنع تمثال الإله زيوس، والذي يعد من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم. ومن هذا المنطلق بدأت تقام الألعاب الأولمبية على شرف الإله زيوس، أقامها لأول مرة بيسستراتس حاكم أثينا المتوفي عام 527 ق.م، واستمرت حتى عام 393م عندما قام الإمبراطور الروماني ثيودوسيوس الأول بإلغائها من أجل تثبيت الديانة المسيحية في الإمبراطورية الرومانية، وإزالة كل ما يتعلق بالوثنية من مهرجانات واحتفالات، كون الألعاب الأولمبية كانت تقوم على شرف آلهة الإغريق، حيث يتم تقديم قرابين لزيوس، وهي عدد كبير من الثيران. كما كانت تقام أيضاً فعاليات سياسية وثقافية، والتي من بينها التحالفات السياسية وتوقع الاتفاقات التجارية والمعاهدات على شرف الألعاب بين عدد من مدن اليونان وبين عدد من الدول المجاورة. وتقام الألعاب الأولمبية كل أربع سنوات، وسميت بالأولمبايد، ومدتها في أول الأمر يوم واحد ثم زيدت إلى خمسة أيام.

The ancient Olympic Games attribute to Olympia city in Greece, the actual start is associated with Greek religious legends, the first began was in the form of running race for some girls and the main reason of it was to obtain a run of God anf the other race was on the post of religious rituals in the temple. Games between were based in honor of the Greek Gods where sacrifices were made to Zeus a large number of bulls. Political and culture events were also held including political alliances and the signing of trade agreements in honor of games between cities and a number of neighboring countries.

ISSN: 2170-1636