ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النظام البلاغي الجديد في قراءة الخطاب الفلسفي

العنوان بلغة أخرى: The New Rhetorical System in Reading Philosophical Discourse
المصدر: مجلة أبعاد
الناشر: جامعة وهران 2 محمد بن أحمد - مخبر الأبعاد القيمية للتحولات الفكرية والسياسية
المؤلف الرئيسي: بلقناديل، عبدالقادر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: ماي
الصفحات: 9 - 28
رقم MD: 1380802
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جمهور الخطاب | المحاجة | العقل البلاغي | الإذعانية | التبريرية | Public Discourse | The Argument | Rhetorical Mind | Admissibility | Apologetics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: نفهم من وراء المحاجة: تقنية الإفحام والإقناع- الاقتناع بواسطة الخطاب، وطريقة في المداولة والمناقشة. إنه فن حسن التفكير والقول في ما هو اعتباري (شبه حقيقي). هكذا تصوره (أرسطو) في "الموضعيات" و"البلاغيات"... أما الدعوى التي نريد تبيينها على صفحات هذه المقالة من خلال تكوين فهم أصيل لمنطق المحاجة الفلسفية؛ هي التأكيد على أهمية النظام الحاكم في صياغة المحاجة، بعد ما أعيد صياغته ضمن البلاغيات الجديدة لـ(بيرلمان- تيتكا)، التي أصبحت في متناول الفلاسفة المعاصرين وهذه في جوهر إشكالية مقالتنا، وما يبدو لنا كاستنتاج عام هو التأكيد على أن مهارة التحكم في نظام الخطاب البلاغي مفيدة جدا، ليس فقط للفلاسفة وهم يصوغون حججهم الشبه- موضوعية، إنما تفيد أيضا الجماهير المتلقية للخطاب الفلسفي. في تبيين أن التقنية البلاغية- الحجاجية؛ قد طريقة جيدة لحسن قراءة وفهم الخطاب الفلسفي.

Understand the argument behind the technique of charity and persuasion– conviction by rhetoric, and a method of deliberation and discussion. It is the art of good thinking and saying about what is considered (semi-real). This is how (Aristotle) envisioned in “subjectivities” and “rhetoric” ... As for the case that we want to outline on the pages of this article by forming an original understanding of the logic of the philosophical argument; To (Perlman- Tyteca), which has become accessible to philosophers: What seems to us is that the skill of controlling the rhetorical discourse system is very beneficial, not only for philosophers as they formulate their likeness of objectivity, but also benefit the recipient audiences of philosophical discourse. In showing that rhetoric-pilgrimage technology may be a good way to better read and understand philosophical discourse..

عناصر مشابهة