ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ظاهرة الديون في مدينة القدس وقراها خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر : ( دراسة من خلال سجلات محكمة القدس الشرعية 1267 - 1318 هـ / 1850 - 1900 م)

المصدر: المجلة الأردنية للتاريخ والآثار
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الحزماوي، محمد ماجد صلاح الدين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 1, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2007
التاريخ الهجري: 1428
الصفحات: 76 - 118
DOI: 10.35516/0437-001-001-004
ISSN: 1996-9546
رقم MD: 138113
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: استهدفت هذه الدراسة بحث ظاهرة الديون في مدينة القدس وجوارها خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر الميلادي كمظهر من المظاهر الاقتصادية الهامة، وذلك بالاعتماد على سجلات محكمة القدس الشرعية مصدرا أساسيا في المعلومات نظرا لما تحويه هذه السجلات من معلومات قيمة وهامة في هذا المجال ممثلة بدفاتر ديون التجار المتوفين. وتناولت الدراسة مختلف أشكال الديون السائدة في المجتمع المقدسي خلال فترة الدراسة، كالقرض الشرعي، والدين مقابل رهن عقار ما، والبيع بالدين، كبيع الوعد والوفاء وبيع المقاصصة، إضافة إلى عقود السلم "التسليف". وتعرضت الدراسة إلى التداين الطائفي بين مختلف الطوائف الدينية في المدينة. وأخيرا؛ بينت الدراسة مختلف الوسائل التي استخدمها التجار لضمان تسديد ديونهم كالسندات، والكفالات المالية، والرهن، والحوالات. وخلصت الدراسة إلى نتائج هامة منها انعدام وجود الحدود المذهبية والاجتماعية في عمليات الدين، وقوة الارتباط الاقتصادي بين المدينة والقرية، وهيمنة تجار المدينة على الاقتصاد الريفي.

The aim of this study is to explore the phenomenon of debts in Jerusalem and its neighboring villages during the second half of the 19th century. Based on the records of the Islamic court, as its main source, this study deals with the different kinds of debts that were known at that time as well as the debts between the different religious groups (Muslims - Christians - Jews). Finally, the study sheds light on the different means by which the merchants were paid back their debts, such as the use of vouchers, mortgage, guarantees, installments, and financial transfer.

ISSN: 1996-9546

عناصر مشابهة