ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







First Record of Pluchea Dioscoridis "Asteraceae" in Northern Libya

المصدر: مجلة جامعة بنغازي العلمية
الناشر: جامعة بنغازي
المؤلف الرئيسي: Altera, Fatma M. (Author)
مؤلفين آخرين: Mukassabi, Tarek A. (Co-Author), Elmgasapi, Abdussalam M. (Co-Author), Thomas, Peter A. (Co-Author)
المجلد/العدد: س35, ع2
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 157 - 160
DOI: 10.37376/1668-035-002-014
رقم MD: 1381312
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البرنوف | تسجيل جديد | الفصيلة المركبة | ليبيا | شمال إفريقيا | Pluchea | New Record | Compositae | Libya | North Africa
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: البرنوف أو الكوش كما يسمى في دولة مصر هو أحد الأنواع النباتية البرية التي تستوطن شرق إفريقيا ومصر وشبه الجزيرة العربية. الدراسة الحالية تكشف النقاب عن تسجيل هذا النوع لأول مرة في شمال ليبيا، حيث تم تسجيل انتشار هذا النبات في مجموعات (عشائر نباتية) حول مدينة بنغازي يتجاوز بعض منها المئة فرد، حيث تنمو على حافة العديد من الطرقات وسط المدينة وداخل الحدائق والمنتزهات وبجانب المباني المهدمة في العديد من الأحياء وخاصة تلك التي لازالت مهجورة بعد الحرب. أيضاً، تم تسجيل نمو هذا النبات طبيعياً على حافة الأراضي الملحية الرطبة التي تقع على بعد عدة كيلومترات شرق وسط المدينة وقريباً من مدخل المدينة الغربي، حيث تعد هذه المواطن الرطبة من البيئات المناسبة للانتشار هذا النوع النباتي. تم تسجيل أول مشاهدات لهذا النوع النباتي الجديد على هذه المنطقة خلال عام 2018 وبعد انتهاء الحرب في المدينة، حيث كانت أول تجميعات لهذا النوع النباتي من المناطق المهجورة أو شبه مهجورة، وتم ذلك خلال مشروع بحثي استقصائي يهدف إلى تقييم حالة الغطاء النباتي بعد أربع سنوات من إخلاء المدينة.

Pluchea dioscoridis (L.) DC. is a species native to Eastern Africa that has been recorded for the first time in northern Libya. It was discovered growing around the city of Benghazi in populations of more than 100 plants beside roads and inside city gardens, and also on the edge of the salt marshes in a typical wet habitat of halophyte plants about five kilometres east of Benghazi and not far from the shoreline in north-east Libya. Populations of this plant were first noticed in 2018 once the civil war was over in Benghazi and confirmed during an investigative research project that aimed to evaluate the state of vegetation four years after the evacuation of the city.

عناصر مشابهة