ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







To What Extent Do Media Channels Serve as A Source of Agricultural Information for Vegetable Growers in Saudi Arabia?

العنوان بلغة أخرى: إلى أي مدى تعمل القنوات الإعلامية كمصدر للمعلومات الزراعية لمزارعي الخضار في المملكة العربية السعودية؟
المصدر: مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية الزراعة
المؤلف الرئيسي: مكارم، محمد عبدالحميد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السكران، محمد بن سليمان (م. مشارك), العتيبي، بدر محسن الحافي (م. مشارك), حراب، أحمد حسن أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 226 - 230
ISSN: 2090-3634
رقم MD: 1381546
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستفادة | المعلومات | الممارسات | الابتكار | Learning Innovation Practices
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: استهدف هذه البحث بصفة أساسية التعرف على درجة استفادة مزارعي الخضر من وسائل الإعلام في الحصول على المعلومات الزراعية بمحافظة الخرج بالمملكة العربية السعودية والتعرف على المشاكل والمعوقات التي تحد من استفادتهم من وسائل الإعلام في الحصول على المعلومات الزراعية. تحديد العلاقة بين كل من الخصائص الشخصية والاجتماعية والاقتصادية كمتغيرات مستقلة مدروسة وبين درجة استفادة الزراع من وسائل الإعلام في الحصول على المعلومات الزراعية؛ وقد تم جمع البيانات من خلال استمارة استبيان كان المستوفية للشروط منها 112 استبانة تمثل ما نسبته 86.2% من إجمالي العينة المستهدفة. وأظهرت أهم نتائج البحث ما يلى معظم الزراع المبحوثين يقعون في درجة الاستفادة المتوسطة واحتلت البذور المحسنة المرتبة الأولى يليها المبيدات، والأسمدة، وبيانات الطقس وطرق ومعدات الري بمتوسط حسابي بلغ 2.8 درجة لكل منها، وكان في آخر الترتيب معاملات ما بعد الحصاد والتخزين تسويق المنتجات الزراعية وأسعارها بمتوسط حسابي قدرة 2.5 و 2.4 درجة لكل منها على التوالي؛ وتبين أن أهم المشكلات التي تحد من استفادة الزراع من المعلومات الزراعية المقدمة من خلال وسائل الإعلام هو عدم وجود برامج زراعية متخصصة في وسائل الإعلام، وعدم مناسبة أوقات تقديم المواد الإعلامية الزراعية في وسائل الإعلام، وتقدم وسائل الإعلام معلومات بسيطة غير مكتملة، حيث احتلت المراتب الأول على الترتيب، بينما عدم الثقة في المعلومات التي تقدمها وسائل الإعلام احتلت آخر المشكلات بالنسبة للزراع.

This study aims mainly at studing the degree of which vegetables armers in Al-Kharj Governorate in the Kingdom of Saudi Arabia make use of the media in obtaining agricultural information and ,identifying the problems and obstacles that limit their use of the media in obtaining agricultural information,Study the nature of the correlational relationship between the personal, social, and economic characteristics of vegetable farmers in Al-Kharj governorate as independent variables and the degree of which farmers benefit from the media in obtaining agricultural information. and collect data through a questionnaire that meets the requirements, including 112 respondents represent 86.2% of the total target sample. The results showed that most of the surveyed farmers fall into the average degree of benefit, and the improved seeds ranked first, followed by pesticides, fertilizers, weather data, irrigation methods, and equipment, with an average of 2.8 degrees for each, and storage transactions, marketing of agricultural products and their prices with an average arithmetic mean The capacity of 2.5 and 2.4 degrees each respectively. It turns out that the most important problems that limit the farmers' benefit from agricultural information provided through the media are the lack of specialized agricultural programs in the media, the inadequate times of presenting agricultural information materials in the media, and the media provides simple and incomplete information, as it ranked first. Respectively, the lack of confidence in the information provided by the media was one of the last problems for farmers.

ISSN: 2090-3634

عناصر مشابهة