ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رسم السياسة العامة للدولة العراقية في الأمن والردع السيبراني

العنوان بلغة أخرى: Drawing up the General Policy of the Iraqi State in Security and Cyber Deterrence
المصدر: مجلة الكوفة للعلوم القانونية والسياسية
الناشر: جامعة الكوفة - كلية القانون
المؤلف الرئيسي: عبدالشهيد، سنان طالب (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Abdu-Shahid, Sanan Taleb
المجلد/العدد: مج16, ع54
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: آذار
الصفحات: 295 - 334
DOI: 10.36323/0964-016-054-004
ISSN: 2070-9838
رقم MD: 1382174
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
رسم السياسة | العامة للدولة العراقية | الأمن | الردع السيبراني | Drawing | General Policy | Iraqi State | Security | Cyber Deterrence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

37

حفظ في:
المستخلص: يعد الأمن من أهم ركائز العيش في المجتمع فلا يمكن تصور قيام الحياة بدونه، ولا يقتصر مدلول الأمن على الأمن القانوني، والأمن النفسي والفكري فقط، بل يمتد ليشمل الأمن التقني. فلقد شهدت البشرية في السنوات الأخيرة بزوغ الفجر جديد وهو فجر "المجتمع المعلوماتي" الذي أطلق عليه إسم الفضاء الإلكتروني. هذا الفضاء الذي أضحى مع مرور الوقت من أهم متطلبات الإنسانية. كما كان من نتيجة الفضاء الإلكتروني: ظهور العديد من التغييرات على نشاط الحكومة والأفراد فظهرت الحكومات الإلكترونية التعليم عن بعد التجارة الإلكترونية، وغيرها من أنشطة مستجدة اعتمدت بصورة مباشرة على الإنترنت والحواسيب والأجهزة الذكية اللوحية وغيرها. وفي خضم تلك التغيرات ظهر مصطلح "الأمن السيبراني". كحائط صد وطريقة دفاع عن الفضاء السيبراني، إذ قد ظهرت مشكلات خطيرة نتيجة الاعتماد على الفضاء الإلكتروني لم تقف تلك المشكلات عند حد الأفراد والإساءة إليهم. بل تعدت ذلك إلى محاولة واقتحام مواقع الحكومات الإلكترونية وتعريض الفضاء المعلوماتي" العائد لها للخطر. إذ أصبح الأمن المعلوماتي في وقتنا الحالي في الدولة: قوة لابد من امتلاكها. وأن مستوى حماية النظام المعلوماتي فيها متوقف على قوة أمنها السيبراني أو ضعفه، إذ من خلاله يمكن التصدي لأي هجوم إلكتروني أو تجسس إلكتروني على منظومة الدولة ومواطنيها: من هنا نتبين إن الحاجة إلى الأمن المعلوماتي وضمان الردع السيبراني: لا تقل عن الحاجة إلى الفضاء الإلكتروني نفسه فتحقيق الثقة في الفضاء الإلكتروني يعد من أهم أساسيات تسخير تقنيات المعلومات والاتصالات ولو نظرنا إلى تشابك الفضاء المعلوماتي من شبكات تواصل اجتماعي وسرعة تداول المعلومات وسرعة الوصول للمعلومات- سواء معلومات اقتصادية أو عسكرية - بين الدول والأفراد والشركات سيظهر لنا بجلاء خصوصية منازعات الفضاء المعلوماتي والحاجة لضمان الأمن المعلوماتي. ولقد أثبت لنا الواقع العملي للدول أنها تتسابق فيما بينها من أجل حماية فضائها المعلوماتي من هجمات الآخرين، وذلك لما ينتج عن هذه الهجمات من اختراق المعلومات الاقتصادية التي يترتب على إفشائها انهيار الاقتصاد القومي. ومن المعروف أن الدساتير تتميز بقالب جامد فهي لا تقبل التغيير بسهولة، ومعظم دساتير الدول العربية تم وضعها في نهايات القرن الماضي أو مع بدايات القرن الحالي، وفي هذا الوقت لم يكن موضوع الأمن السيبراني قد أخذ مكانته في الفكر القانوني أو لفت انتباه المشرعين في تلك الدول فصدرت معظم الدساتير ولم تعر هذا الموضوع القدر الكافي من الاهتمام، فهي وإن تحدثت عن حقوق الإنسان الرقمية أو حرية الاتصالات الإلكترونية إلا أنها قواعد لا تكفي لحماية هذا النوع من الأمن. فعلى الرغم من المخاطر التي تتمثل في الهجمات الإلكترونية، فإن البنية الدستورية والقانونية غير مكتملة ولا تزال المسؤولية المدنية الناتجة عن مثل هذه الهجمات غير واضحة وتثير قضايا قانونية معقدة خاصة بسبب تنوع عمليات إعادة تنظيم المسؤولية القابلة للتطبيق. وبالتالي قد يكون هناك ما يبرر اتخاذ إجراء تشريعي بشأن هذه المسألة في وقت ما في المستقبل.

Security is one of the most important pillars of living in society. Life cannot be imagined without it, and the meaning of security is not limited; Not only legal, psychological and intellectual security, but also extends to technical security. In recent years, humanity has witnessed the emergence of a new dawn. It is the dawn of the "information society", which was called cyberspace, and this space has become, with the passage of time, one of the most important requirements of humanity. As it was the result of cyberspace; The emergence of many changes in the activity of the government and individuals, so e-governments appeared, distance education, e-commerce, and other emerging activities that relied directly on the Internet, computers, smart tablets, and others. In the midst of these changes, the term "cybersecurity" appeared as a wall and a method of defense for cyberspace, as serious problems arose as a result of relying on cyberspace. information space is at risk..

ISSN: 2070-9838