ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر السياق في نقد الإسرائيليات المروية في قصص سليمان عليه السلام في تفسير الطبري

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Context in the Criticism of the Israeli Narrations in the Stories of Solomon, Peace be Upon him in the Interpretation of Al-Tabari
المصدر: مجلة العلوم الشرعية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
المؤلف الرئيسي: أسمر، منتصر نافذ محمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Asmar, Montaser N.
مؤلفين آخرين: جلاد، محمد وصفى مصطفى (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع67
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: ربيع الآخر
الصفحات: 13 - 52
ISSN: 1658-4201
رقم MD: 1382339
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإسرائيليات | السياق | قصة سليمان | Israeli Narratives | Context | Solomon's Story
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: تناول هذا البحث أثر السياق القرآني في نقد الإسرائيليات التي أخرجها الطبري في تفسيره في قصص سليمان عليه السلام وبيان أثر ذلك في قبول التفسير المستند إلى تلك الإسرائيليات أو الاستئناس به. ويهدف البحث إلى بيان الجوانب السياقية التي يمكن توظيفها لنقد الإسرائيليات خاصة في المرويات الواردة في قصة سليمان عليه السلام، وقد تم اتباع المنهج الاستقرائي؛ لجمع الإسرائيليات المتعلقة بموضوع البحث، ثم المنهج التحليلي؛ لاستنباط الدلالات من السياق، ثم المنهج النقدي؛ لمحاكمة متون تلك الروايات من حيث توافقها أو تعارضها من السياق. وتوصل البحث إلى أن السياق هو أحد الأركان التي تحفظ القرآن من التفسير الدخيل، كما تحفظ له هيمنته على روايات الكتب السماوية السابقة، وأن كثيرا من الإسرائيليات التي يظن أنها تقع في قسم الإسرائيليات المسكوت عنها، هي في الحقيقة تتعارض مع السياق تعارضا ظاهرا يجعلها في قسم المخالف للقرآن، وأن بعضا منها يمكن قبوله في قسم المسكوت عنه، فيترخص في روايتها استئناسا عند من يرى ذلك، ولكنها تبقى مرجوحة بدلالة السياق، ويوصي الباحثان بدراسات مماثلة لأثر السياق في نقد الإسرائيليات في قصص الأنبياء عليهم السلام.

This research deals with the impact of the Quranic context on the criticism of the Israeli narratives (Israel) narrated by al-Tabari in his interpretation of the stories of Solomon (peace be upon him); and the impact of that on their acceptance. The research aims to clarify the contextual aspects that can be employed in the Israeli narrations, especially in the narrations contained in the story of Solomon, peace be upon him. An inductive approach has been taken; Collection of Israeli narratives related to the research subject and then the analytical method. To elicit semantics from context, then a critical approach is; Test the texts of these narrations in terms of their compatibility or conflict with the context. The research concluded that context is one of the pillars that protect the Qur’an from Intruders in Exegesis, his dominance of the previous heavenly book narratives, and that many Israeli narratives believed to fall within his scope. The research concluded that context is one of the pillars that protect the Qur’an from Intruders in Exegesis, his dominance of the previous heavenly book narratives, and that many Israeli narratives believed to fall within his scope.

ISSN: 1658-4201

عناصر مشابهة