ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المعوقات القانونية لجباية الضرائب في نطاق الاستثمار الإلكتروني

العنوان بلغة أخرى: Legal Obstacles to Tax Collection in the Scope of Electronic Investment
المصدر: مجلة الدراسات المستدامة
الناشر: الجمعية العلمية للدراسات التربوية المستدامة
المؤلف الرئيسي: الصالحي، بان صلاح عبدالقادر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سعدون، آيات عبدالرضا (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الصفحات: 119 - 143
ISSN: 2663-2284
رقم MD: 1382942
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المعوقات القانونية | جباية الضرائب | نطاق الاستثمار الإلكتروني | Legal Obstacles | Tax Collection | Scope of Electronic Investment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: يطلق مصطلح الاستثمار الإلكتروني على توظيف الشخص لماله أو جهده في نشاط إلكتروني اقتصادي مشروع، بهدف الحصول على نفع يعود عليه، أو على غيره. ويوفر الاستثمار عن طريق الوسائل الإلكترونية أرباحا سنوية هائلة للمستثمرين ولا سيما أن تلك الوسائل توفر على هؤلاء الوقت والجهد والنفقات مما سيدر زيادة كبيرة في الأرباح الصافية. ومع جميع ما يتمتع به الاستثمار الإلكتروني من مميزات، إلا أن له مخاطر كبيرة على إيرادات الدولة ولا سيما فيما يتعلق بالامتثال الضريبي من قبل رواد هذا النوع من الاستثمار، وخاصة أن الضريبة تعد مصدرا مهما لتحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للدولة، إذ أن قيام الأشخاص بالتجارة عبر الوسائل الإلكترونية وخصوصا (الإنترنت) سيسهل من مشكلة التهرب الضريبي. وفي الوقت الذي يتعين فيه على الدولة أن تشجع الاستثمار الإلكتروني على اعتباره أحد الأنشطة التي توظف المدخرات الوطنية، مما سيؤدي إلى زيادة المقدرة الإنتاجية، إلا إنه على الدولة أيضا أن تنظم الوسائل والآليات القانونية الكفيلة بمنع مخاطرة على إيرادات الدولة ولا سيما في إطار الضرائب، إذ رأت الباحثة فيما تيسر لها من مصادر أن هنالك ارتباطا كبيرا بين الاستثمار عبر الإنترنت وقيام الأشخاص بالتهرب من دفع الضرائب.

The term “electronic investment” refers to a person’s investment of his money or effort in a legitimate electronic economic activity, with the aim of obtaining a benefit for himself or for others. Investing through electronic means provides huge annual profits for investors, especially since these means save them time, effort and expenses, which will generate a significant increase in net profits. And with all the advantages of electronic investment; However, it has great risks to the state’s revenues, especially with regard to tax compliance by the pioneers of this type of investment, especially since the tax is an important source for achieving the economic, social and political goals of the state, as people doing trade through electronic means, especially (the Internet), will facilitate the problem Tax evasion. And at a time when the state should encourage electronic investment as one of the activities that employ national savings, which will lead to an increase in productive capacity; However, the state must also organize the legal means and mechanisms to prevent its risks to the state’s revenues, especially in the context of taxes, as the researcher saw in the available sources that there is a significant correlation between investment via the Internet and people evading paying taxes.

ISSN: 2663-2284