ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر التوسع في إصدار بطاقات الائتمان علي معدل التضخم في مصر

المصدر: المجلة العلمية للبحوث التجارية
الناشر: جامعة المنوفية - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: الكردي، محمد صلاح محمد غريب (مؤلف)
المجلد/العدد: س10, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أبريل
الصفحات: 605 - 649
رقم MD: 1383029
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إصدار بطاقات الائتمان | معدل التضحم | جذر الوحدة | التكامل المشترك | Issuance of Credit Cards | Inflation Rate | Unit Root | Cointegration
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التوسع في إصدار البطاقات الائتمانية على معدل التضخم في جمهورية مصر العربية، حيث قام الباحث بإعادة فحص العلاقة بين متغيري الدراسة الحالية (معدل التضخم وإصدار بطاقات الائتمان)، وذلك باستخدام نموذجين قياسيين؛ هما: نموذج المربعات الصغيرة ونموذج الانحدار الذاتي الموزع، وأجريت اختبار جذر الوحدة والتكامل المشترك على كلا النموذجين. وأسفرت النتائج عن وجود علاقة طردية موجبة عند درجة ثقة 5% بين معد التضخم وإصدار بطاقات الائتمان، حيث أن كل زيادة في البطاقات المصدرة بمقدار 1.38 مليون بطاقة يؤدي إلى زيادة في معدل التضخم بمقدار 1% في السنة التالية وليست في نفس السنة. بناء على ذلك، فإن التغير في إصدار البطاقات مسئول عن ۸۷% من التغير في معدل التضخم. أما عند درجة ثقة ١٠% بين المتغيرين، فإن كل زيادة في البطاقات المصدرة بمقدار 1.38 مليون بطاقة في السنة السابقة و 1.53 مليون بطاقة مصدرة منذ سنتين يصاحبهما زيادة في معدل التضخم بمقدار 1% في السنة الحالية. وبالتالي، يصبح التغير في إصدار البطاقات مسئول عن ٧٥% من التغير في معدل التضخم.

This study aimed to identify the effect of issuance expansion of credit cards on the inflation rate in the Arabic Republic of Egypt. Researcher examined the correlation between two variables of existing study (inflation rate & issuance of credit cards) by using two approaches, which are Least Squares and Autoregressive Distributed Lag (ARDL). Unit Root and Conintegration tests have been done for both approaches. This study resulted as the following: 1- A positive direct correlation existed between Inflation rate and issurance rate of credit cards in Egypt at the confidence level of 5%, as each increase in used cards by 1.38 milion cards leads to an increase of inflation rate by 1% in the following year and not in the same year. Accordingly, the change in issuarance of credit cards is responsible for 87% of change of inflation rate. 2- At 10% of convidence level, when the increase of issued cards credit reached to 1.38 milion in the previous year and to 1.53 milion cards that have been issued, the increase of inflation rate reaches to 1% in the current year. Thus, the change in issuance of credit cards becomes responsible for 75% of change in inflation rate.