ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الثقة المفرطة للرئيس التنفيذي على خطر انهيار سعر سهم الشركة: دراسة تطبيقية على الشركات السعودية

العنوان بلغة أخرى: The Impact of CEO Overconfidence on Stock Price Crash Risk: Evidence from Saudi Arabia
المصدر: المجلة العلمية للبحوث التجارية
الناشر: جامعة المنوفية - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: العتيبي، ابتسام خالد شباب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: آل عباس، محمد بن عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: س10, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أبريل
الصفحات: 9 - 47
رقم MD: 1383235
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الثقة المفرطة للرئيس التنفيذي | خطر انهيار سعر السهم | الملكية المؤسسية | الشركات المتوافقة مع الشريعة | Ceo Overconfidence | Stock Price Crash Risk | Institutional Ownership | Shariah-Compliant Firms
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى معرفة أثر الثقة المفرطة للرئيس التنفيذي على خطر انهيار سعر السهم في الشركات السعودية غير المالية خلال الفترة 2019-2021. وتم قياس الثقة المفرطة للرئيس التنفيذي باستخدام المقياس الذي طوره Schrand and Zechman (2012) والذي يعتمد على القرارات الاستثمارية والتمويلية على مستوى الشركة. وتوصلت الدراسة إلى أن الثقة المفرطة للرئيس التنفيذي تؤثر إيجابيًا على خطر الانهيار وفقًا لنظرية تخزين الأخبار السيئة. كما توصلت إلى أنه لا يوجد فرق في هذا التأثير بين الشركات السعودية ذات الملكية المؤسسية والملكية غير المؤسسية بسبب ضعف المراقبة الخارجية نتيجة تشتت انتباه المساهم المؤسسي في عدة استثمارات مختلفة. بينما يوجد فرق في هذا التأثير بين الشركات المتوافقة مع الشريعة والشركات غير المتوافقة مع الشريعة نتيجة الاختلاف في مستوى الالتزام بالإفصاح في التقارير المالية. فالشركات المتوافقة مع الشريعة تميل إلى الالتزام بالأخلاق الإسلامية عند إعداد التقارير المالية، وتؤكد باستمرار على شرعية جميع أنشطتها من خلال الإفصاح عن ذلك، مما يساهم في تحسين شفافية الشركة. وعليه أوصت الدراسة الجهات التنظيمية بشأن تحسين مستويات الشفافية في الشركات السعودية.

The study aims to find out the impact of CEO overconfidence on stock price crash risk. The overconfidence of the CEO is measured according to the scale developed by Schrand and Zechman (2012) based on the investment and financing decisions and using a sample of non-financial firms listed on the Saudi Stock Exchange (Tadawul) during the period 2019-2021. This study finds that CEO overconfidence is positively associated with crash risk based on the bad news hoarding theory. Additionally, institutional ownership does not affect the association between CEO overconfidence and crash risk due to institutional shareholders' attention being distracted between several different investments. The association between CEO overconfidence and crash risk is mostly evident among non-Shariah-compliant firms, due to the reason that Shariah-compliant firms are more ethical in financial reporting, which helps to improve transparency. The study concludes with recommendations to the regulatory authorities regarding improving levels of transparency in listed companies.