ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







محددات الشمول المالي في الجزائر: دراسة قياسية خلال الفترة 2019 Q4-2004 Q1

العنوان بلغة أخرى: Determinants of Financial Inclusion in Algeria: Empirical Study during the Period 2004 Q1-2019 Q4
المصدر: المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
الناشر: جامعة محمد الصديق بن يحيى جيجل
المؤلف الرئيسي: سعيد، إيمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مطاير، سامية (م. مشارك), عبدالرحيم، شبي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أبريل
الصفحات: 532 - 551
ISSN: 2602-5663
رقم MD: 1383295
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
شمول مالي | عوامل هيكلية | سياسات كلية | نموذج ARDL | جزائر | Financial Inclusion | Structural Factors | Macroeconomic Policy | ARDL Approach | Algeria
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى اختبار محددات الشمول المالي في الجزائر خلال الفترة 2004Q1- 2019Q4 باستخدام نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة (ARDL)، أين تم حساب مؤشر مركب للشمول المالي انطلاقا من أربع متغيرات استنادا إلى طريقة Sarma (2008). أشارت نتائج الدراسة إلى أن العوامل الهيكلية التي تتمثل في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، معدل الفائدة على الودائع، عدد مستخدمي الإنترنت، معدل نمو السكان، والريع هي أهم محددات الشمول المالي، أما بالنسبة للعوامل التي تتعلق بالسياسات ممثلة في مؤشر الفساد فهي الأخرى كان لها تأثير قوي على الشمول المالي في الجزائر، وبذلك تشير دلائلنا التجريبية إلى أهمية كل من العوامل الهيكلية والسياسية في تفسير مستويات الشمول المالي في الجزائر.

This research paper aims to highlight the most important determinants of financial inclusion in Algeria during the period Q12004-Q42019 using the ARDL model, where a composite index of financial inclusion was computed based on four variables following Sarma (2008) approach. Our results concluded that the structural factors presented by GDP per capita, interest rate on deposits, number of Internet users, population growth rate, and oil rent are the most important determinants of financial inclusion. Meanwhile the policy factors proxied by corruption index, it has a strong impact on financial inclusion in Algeria. In this context our findings reveal the importance of both structural and policy factors in explaining the financial inclusion levels in Algeria.

ISSN: 2602-5663