ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الالتفات في سورة العنكبوت وأثره في تحقيق مقاصد السورة

العنوان بلغة أخرى: "Iltifat" Concept and its Impact on Achieving the Purposes in Surat Al’ankabout
المصدر: مجلة القلم
الناشر: جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: القحوم، خلود عبدالوهاب صالح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العفاري، ياسر عوض عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع36
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أبريل
الصفحات: 1 - 35
DOI: 10.35695/1946-000-036-001
ISSN: 2410-5228
رقم MD: 1383402
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الالتفات | العنكبوت | القرآن الكريم | المقاصد | الأسلوب | Iltifat | Surat Al'ankabout | The Holy Qur’an | Purposes | Method
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى بيان المقصود بأسلوب الالتفات وأثره في التدبر، وتقديم رؤية نظرية في أسلوب من أساليب القرآن وتقديم نموذج تطبيقي على سورة العنكبوت لتحقيق أثر الالتفات في مقاصد السورة، وذلك من خلال منهج وصفي استقرائي تحليلي الذي يقوم على جمع المادة العلمية من كتب اللغة وكتب التفاسير، استنتج الباحثان عدة نتائج، من أهمها: 1-أن الالتفات قد حظي باهتمام العلماء عامة، وأهل البلاغة خاصة في مختلف العصور على اختلاف في اسمه وأقسامه، وأن للأصمعي السبق في تسميته الالتفات باسمه. 2-من خلال تتبع تعريفات أهل البلاغة للالتفات نجده لا يخرج عن العدول من أسلوب إلى آخر في الكلام، وله فوائد عامة منها: دفع السآمة والملل عن السامع، وشد الانتباه، وفوائد خاصة منها: التعظيم والمبالغة والاهتمام. 3-أن سورة العنكبوت تضمنت 28 موضعا في الالتفات، لها فوائد بلاغية متنوعة حسب موقع الالتفات في الآية ينبئ ذلك عن بلاغة القرآن الكريم. 4- أن سورة العنكبوت اشتملت على جميع أقسام الالتفات إلا البناء النحوي.

This article aims to clarify the concept of “Iltifat” and its impact on achieving the purposes in Surat Al’ankabout. It presents a theoretical account of a method of the Holy Qur’an as an applied model about this Surat. The study employs the descriptive, inductive and analytical approach which is based on collecting the scientific material from language and interpretation books. It concludes with a number of findings, the most important of which are: 1. Iltifat has been paid much attention to by scholars in general and rhetoricians in particular, in different eras. The first to call it as such is Alasma’i. 2. Through tracing rhetoricians’ definitions of Iltifat, it is found that it has general benefits including eliminating boredom, attracting attention, and specific benefits including glorifying, exaggeration and interest. 3. Surat Al’ankabout includes 28 examples of Iltifat, having varied rhetoric benefits depending on the position of Iltifat. 4.Surat Al’ankabout includes all types of Iltafat except syntactic structuring.

ISSN: 2410-5228

عناصر مشابهة