ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر التكييف الفقهي للأسهم على الزكاة

العنوان بلغة أخرى: Effect of Jurisprudential Adaptation of Stocks on Zakat
المصدر: مجلة القلم
الناشر: جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: المسلم، صالح بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع36
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أبريل
الصفحات: 236 - 263
DOI: 10.35695/1946-000-036-007
ISSN: 2410-5228
رقم MD: 1383472
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأسهم | الاتجار | المضاربة | الاستثمار | الزكاة | Stocks | Commencing | Investment and Zakat | Shares | Commercial | Gambling | Investment | Zakat
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: تمثل الأسهم نسبةً كبيرة من حجم التعاملات في الأسواق المالية، ولا شك أن هذا التوسع يصاحبه كثير من التساؤلات الشرعية عن أحكام هذه التعاملات اليومية والمتجددة، وفي ظني أن كثيراً من هذه الإشكالات قائمة على الاختلاف بين المعاصرين في ماهية السهم وتكييفه الفقهي، حيث ترتب على هذا كثير من الأحكام في البيع والشراء والزكاة وغيرها. فكان هذا البحث لبنةً للتسهيل على الباحثين في مثل هذه المسائل، حيث يتضمن هذا البحث التركيز على التكييف الفقهي للسهم عرضاً للأقوال المعاصرة ومناقشةً لها ثم الترجيح بينها حسب ما ظهر لي، ثم دراسة أثر هذا التكييف على وجوب الزكاة وعدمها من جهة، وعلى كيفية أداء الزكاة من جهة أخرى، ويتخلل ذلك التفريق بين الاتجار بالأسهم والاستثمار فيها، ثم في النهاية الخلوص بمجموعة من النتائج التي تضمنتها خاتمة البحث، مع مجموعة من التوصيات التي رأيت أهمية تدوينها لعل أحداً يستفيد منها، وقد دفعني للكتابة في هذا الموضوع أهميته لتعلقه بركن من أركان الإسلام العظام وهي الزكاة، وكان من أهم التساؤلات التي أجاب عنها البحث: هل تجب الزكاة في جميع أنواع الأسهم؟ وهل يفرق بين تعامل وآخر؟ والذي انبنى على سؤال أصل لكثير من الأحكام وهو: ما تكييف السهم فقهاً؟ وقد اتبعت المنهج التحليلي المقارن في عرض المسائل واختيار الراجح من الأقوال، وقد تضمنت خطة البحث مقدمة وثلاثة مباحث، اشتمل المبحث الأول منها على التعريف بالأسهم والتكييف الفقهي لها، وأما المبحث الثاني فجعلته في أثر التكييف الفقهي للأسهم على وجوب الزكاة، ثم المبحث الثالث في كيفية زكاة الأسهم، ثم ختمت البحث بخاتمة تضمنت أهم النتائج ثم التوصيات.

This article aims to study the effect of jurisprudential adaptation of stocks on Zakat. Today stocks represent a large portion of the size of transactions in the financial markets. I think that many problems concerning these transactions are due to differences among scholars regarding the nature and meaning of the term “stock”, and its jurisprudential adaptation, helping scholars understand these important concepts and how to connect them to jurisprudence and Islamic finance. The study reviews the contemporary opinions on the jurisprudential adaptation of a stock, discussing and preferring them. It then examines the effect of the jurisprudential adaptation and its effect on Zakat and how it is paid. The study employs the comparative analytical approach in presenting the issues under study. It tries to answer the following questions: 1. The research question of this article: Is Zakat obligatory on all types of shares? 2. Does it differentiate between one transaction and another? 3. What is the conditioning of the share in jurisprudence? Thus, the study concludes with the most important findings and recommendations that are seen to be relevant for scholars and researches in the field.

ISSN: 2410-5228

عناصر مشابهة