ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم بيئة المانجروف في السعودية

العنوان بلغة أخرى: Evaluation of the Mangrove Ecosystem in Saudi Arabia
المصدر: المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل - العلوم الأساسية والتطبيقية
الناشر: جامعة الملك فيصل
المؤلف الرئيسي: بالطيور، محمد خالد عبدالرحمن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عثمان، راضي طلعت توفيق (م. مشارك), السباعى، ممتاز ناجى محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج24, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 1 - 7
ISSN: 1658-0311
رقم MD: 1383621
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: science
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستدامة البيئية | الاستعداد للدفع | التحليل البيئي | نبات الشورى | القندل | النظم البيئية | Avicennia Marina | DPSIR Framework | Ecosystem Services | Rhizophora Mucronata | Sustainability | WTP Approach
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد الاستدامة البيئية لمناطق غابات المانجروف بالمملكة العربية السعودية ضرورة ملحة؛ لضمان المحافظة على هذه الكنوز الطبيعية وما تقدمه نظمها البيئية من منافع وخدمات. ويوجد نوعان من أشجار المانجروف في المملكة، هما: الشورى أو القرم والقندل. ونظرا لهشاشة هذا النظام البيئي وندرته في المملكة والمنطقة العربية، فيجب المحافظة عليه لضمان استمراريته واستمرار الخدمات التي يؤديها، وهو ما نعني به الاستدامة البيئية لهذا المورد المهم، وما تستهدفه هذه الدراسة من خلال تقييم بيئة المانجروف في المملكة عن طريق مجموعة من الأطر الوصفية، إضافة إلى استخدام الأساليب الإحصائية الكمية لتقدير الاستعداد للدفع من أجل المحافظة على بيئة المانجروف لعينة الدراسة، والذي بلغ متوسطه الحسابي نحو150 ريالا (40 دولارا) للفرد، وكانت أهم المتغيرات المؤثرة عليه هي: الدخل الشهري، المستوى التعليمي، المعلومات عن المانجروف، الزيارات السابقة لمناطق المانجروف، التمتع بعضوية جمعية بيئية بما يتفق مع المنطق الاقتصادي من حيث العلاقة الطردية بين هذه المتغيرات وبين الاستعداد للدفع كمتغير تابع، بينما لم تثبت المعنوية الإحصائية لكل من: الجنس، العمر، الحالة الاجتماعية، حجم الأسرة، طبيعة العمل. أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالتقييم الاقتصادي لخدمات النظم البيئية بالمملكة من خلال إجراء مزيد من البحوث والدراسات لسد هذه الفجوة المعرفية؛ مما يسهم في حماية تلك النظم وزيادة الوعي حول ما تقدمه من منافع وخدمات.

The sustainability of the mangrove ecosystem in the Kingdom of Saudi Arabia is an urgent need to conserve these natural treasures and their benefits and services. Two species of mangroves grow in the Kingdom: Avicennia marina and Rhizophora mucronata. This study aimed to evaluate the mangrove ecosystem in the Kingdom through a set of descriptive frameworks, in addition to using quantitative methods to estimate willingness to pay (WTP) to maintain the mangrove ecosystem’s benefits. The results showed that WTP averaged about 150 riyals ($40) per person. The most significant variables affecting WTP were monthly income, educational level, information about mangroves, previous visits to mangrove areas, and membership in an environmental society. This is consistent with economic logic regarding the positive relationships between these variables and WTP as a dependent variable. The study also found that gender, age, marital status, family size, and the nature of work were nonsignificant determinants of WTP. The study recommended that attention be paid to the economic valuation of the Kingdom’s ecosystem services through further research and studies to bridge this knowledge gap, which contributes to the protection of these ecosystems and raising awareness of their benefits and services.

ISSN: 1658-0311