ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قاسم بن صلاح الدين الخاني وجهوده في علم الكلام والتصوف "ولد سنة 1028 هـ. -1619 م. ، وتوفي سنة 1109 هـ. -1697 م. "

العنوان بلغة أخرى: Qasim Bin Salah Al-Din Al-Khani and his Efforts in Theology and Mysticism he was Born in the Year "1028 AH. -1619 AD. and Died in the Year 1109 AH. -1697 AD. "
المصدر: مجلة جامعة دمشق للعلوم القانونية
الناشر: جامعة دمشق
المؤلف الرئيسي: عكاش، أسماء (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جزماتي، عهد محمد مروان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج3, ع2
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 1 - 26
ISSN: 2789-7621
رقم MD: 1383629
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قاسم الخاني | علم الكلام | التصوف | Qasim Ai-Khani | Theology | Mysticism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: كان للحضارة الإسلامية على مر العصور إنجازات عظيمة في شتى الميادين، وسيعرض هذا البحث السيرة الذاتية للشيخ قاسم بن صلاح الدين الخاني الذي عاش في نهاية عصر التوقف وبداية عصر الانحطاط في الدولة العثمانية، العصر الذي عانى فيه المسلمون من ضعف في النواحي السياسية والاقتصادية والعلمية وغيرها. وكان الخاني أحد الأعلام الذين اهتموا بالحفاظ على الجذوة العلمية والأخلاقية للإسلام رغم الظروف القاسية التي كان يعاني منها المسلمون، وقد ترك بضعة كتب، منها: (السير والسلوك إلى ملك الملوك)، وكان كلامه فيه عن التصوف، وكتاب (شرح الجزائرية في التوحيد، وهو كتاب عظيم حوى جميع ما يحتاج إليه من الأمور العقدية على مذهب السادة الأشعرية، وبدا فيه طابع التصوف أيضا، وغيرهما من الكتب التي لم تصل إلينا كلها.

Throughout the ages, Islamic civilization has had great achievements in various fields. This research will present the biography of Sheikh Qassim bin Salah al-Din al-Khani, who lived at the end of the endowment era and the beginning of the era of decadence in the Ottoman Empire, an era in which Muslims suffered from weakness in the political, economic, scientific and other aspects. Al-Khani was one of the prominent figures who were concerned with preserving the scientific and moral embers of Islam despite the harsh conditions that Muslims were suffering from. He left several books, including: (The Walk and Behavior to the King of Kings), and his speech in it was about Sufism, and a book: (Sharh Al-Jaza’iriya fi Tawheed). It is a great book that contains all the doctrinal matters needed by the Ash’ari madhhab, and the nature of Sufism appeared in it as well, and other books that have not all reached us.

ISSN: 2789-7621