ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المتاحف والعرض المتحفي لذوي الاحتياجات الخاصة

العنوان بلغة أخرى: The Museums and Museum Display for Disabilities People
المصدر: مجلة القلزم للدراسات الآثارية والسياحية
الناشر: مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر وجامعة شندي
المؤلف الرئيسي: حسن، أحمد محمد سلام (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سليم، ياسمين (م. مشارك), لطفي، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع9
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: مايو
الصفحات: 93 - 106
ISSN: 1858-9960
رقم MD: 1383856
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المتاحف | ذوي الاحتياجات الخاصة | العرض المتحفي | فاترينة العرض | Museums | Special Needs and Disabilities | Museum Display | Vatrine Display
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: المتاحف والعرض المتحفي لهما أهمية كبيرة في الحافظ على التراث القومي وربط الأجيال المتعاقبة ببعضها، وتوثيق الحضارات، ونشر ثقافة الماضي والحاضر، ويتوقف النجاح في نشر الثقافة عن طريق المتحف على أهمية المعروضات والمقتنيات وأساليب العرض المتحفي وتسهيل التجوال بين قاعات المتحف ويهدف البحث إلى إلقاء الضوء على فئة من زوار المتحف ألا وهي ذوي الاحتياجات الخاصة ومدى ملائمة المتحف والعرض المتحفي لذوي الهمم انطلاقا من ذلك يقدم البحث فكرة جديدة من نوعها تصميم فاترينة عرض تخدم ذوي الهمم. ولا شك أن أهم مرحلة في تأسيس المتحف هي العرض المتحفي الجيد، وللعرض المتحفي أصول لابد من مراعاتها حتى نضمن رؤية جيدة لزائر المتحف وحتى نضمن أيضا أن يتحقق الغرض الأساسي من إنشاء المتحف وإيصال رسالته إلى الجمهور ولذوي الهمم من الاحتياجات الخاصة فإن كان العرض جيدا كانت المعلومات أسهل وصولا إلى المشاهد وبالتالي كانت رسالة المتحف أكثر تأثيرا ووضوحا.

Museums and the Museum display are of great importance in preserving the national heritage. The success in the dissemination of culture through the museum depends on the importance of exhibits, collections, museum display methods and the facilitation of roaming between the museum’s halls. The research aims to shed light on a category of visitors to the museum, but with special needs and disabilities, the relevance of the museum and the museum display for people of determination. The most important stage in the museum’s founding is undoubtedly a good museum display. On the other hand we also ensure that the main purpose of the museum’s creation is achieved and that its message is communicated to the public and the people with a determination of special needs and disabilities.

ISSN: 1858-9960

عناصر مشابهة