ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التشكيل الجمالي بين النحت والخزف في تحقيق هيئات تشكيلية ثلاثية الأبعاد: دراسة تطبيقية

العنوان بلغة أخرى: Aesthetic Formation between Sculpture and Ceramics in Achieving Three-Dimensional Shapes
المصدر: مجلة التراث والتصميم
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الغباشى، طه حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المندراوي، أسامة عبدالغني (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج3, ع15
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يونيو
الصفحات: 87 - 104
ISSN: 2735-5071
رقم MD: 1383946
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التكامل الجمالى | النحت والخزف | تحقيق هيئات تشكيلية | Aesthetic Integration | Sculpture and Ceramics | Achieving Plastic Bodies
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: إن التكامل الجمالي بين المجالات المختلفة للفنون التشكيلية وخاصة النحت والخزف لم يعد منعزلا عن التيارات الفكرية والفلسفية للعصر الحديث حيث أضافت التطورات العلمية والتكنولوجية تقنيات جديدة تتماشى مع خواص الخامات ولم تعد التقنية مجرد وسيلة لبناء العمل الفني أو أسلوب لمعالجة السطح ولكنها انصهرت بين الخامة والشكل والتعبير فأكسبت فنون النحت والخزف روحا جديدة فأصبح الفنان يعبر عما بداخله من خلال الخامات المتعددة وتقنياته المختلفة ولكن هذا التطور قام بصهر فنون النحت والخزف فتداخلت مع بعضها البعض وذابت جميع الحدود وبدأ السعي لتطويرها فتحرر النحت والخزف من أغلب القيود التقليدية فأصبح هناك تنوع في الشكل والمضمون وأساليب التعبير ومكان عرض العمل. ويعتمد نجاح التشكيل في النحت والخزف على قدر نجاح الفنان في اختيار الخامة التي تتوافق مع أدائه وتعبيره عن الموضوع، وتمثل الخامة المادة الخام قبل أن تمتد لها يد الفنان وتخرج من كيانها إلى وسيط للفنان يحقق من خلالها أفكاره التشكيلية، فيمكن للفنان أن يغير ويعدل رؤيته وما يتفق مع طبيعتها وخواصها حتى يتوصل إلى حلول تشكيلية وأسلوب أداء جديد يحقق فكرته مستفيدا من خصائصها الحسية والتركيبية. وتعتبر تقنية الخامات في العصر الحديث جزء من مكونات النحت والخزف وبيئتهما، حيث أضافت مفهوما جديدا من العلاقات بين أجزاء العمل الفني وبالتالي تحول توظيف الخامات من مجرد كونها مادة إلى اعتبارها مفهوما فلسفيا قائما بذاته يخضع لفكر الفنان يمكن من خلاله الكشف عن قيم تشكيلية وتعبيرية وجمالية جديدة.

Integration between the different fields of plastic arts, especially sculpture and ceramics, is no longer isolated from currents of thought and philosophy. Sculpture and ceramic arts have a new spirit. The artist has become expressing what is inside him through the multiple pages and pottery with each other, and all boundaries of expression and place of presentation of work have melted. Success in sculpture and ceramics depends on the artist’s success in choosing the material she drew and his expression of the subject, and the material represents the main image and represents it. And a new performance style that achieves his idea, taking advantage of its sensory and structural characteristics. The planning of raw materials technology in the modern era is part of the components of sculpture and ceramics and their environment, as it added a new concept of relations between the functions of artwork. Determination of raw materials from a mere material to being considered a self-contained concept.

ISSN: 2735-5071