ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فعالية المجتمع المدني وإقحامه في عمليات التنمية المحلية في الجزائر

العنوان بلغة أخرى: The Effectiveness of Civil Society and its Involvement in Local Development Processes in Algeria
المصدر: مجلة القانون الدستوري والمؤسسات السياسية
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم - كلية الحقوق والعلوم السياسية - مخبر القانون الدستوري والحكم الراشد
المؤلف الرئيسي: مياسة، أودية (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جوان
الصفحات: 96 - 117
DOI: 10.52864/0719-007-001-005
ISSN: 2600-6286
رقم MD: 1384082
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المجتمع المدني | التنمية المحلية | الدول النامية | الخصوصية الجزائرية | Civil Society | Local Development | Developing Countries | Algerian Specificity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: تشكل المواضيع ذات الصلة المباشرة بالمجتمع المحلي أهمية قصوى، وهو حال موضوع الدراسة المتعلق بالمجتمع المدني باعتباره شريكا مهما في عمليات التنمية المحلية، لما له من قنوات اتصال متفتحة على مختلف شرائح المجتمع وتحديدا المجتمع المحلي، غير أن مدى فعالية دوره ونشاطه يختلف من مجتمع إلى آخر. وتنطلق أهمية هذه الدراسة من خصوصية المجتمع الجزائري التي أفرزت مجتمعا مدنيا لا يؤدي دوره بفعالية نتيجة لأسباب عديدة ومتداخلة فيما بينها، وعلى هذا قمنا بطرح إشكالية مفادها: ما هي العوامل المتحكمة في فعالية المجتمع المدني الجزائري؟ وهل يؤثر ذلك على نشاطاته المتعلقة بالتنمية المحلية؟ لتخلص الدراسة إلى مجموعة من النتائج متعلقة بأهمية العوامل الثقافية والاجتماعية وكذا الدور التقليدي الذي يتسم به المجتمع المدني الجزائري.

Topics related directly to the local community have significant importance. like the subject of the study on civil society as an important partner in local development processes, because of its communication open channels to various segments of society, specifically the local community. However, the effectiveness of its role and activity varies from community to community. Algeria, like other societies, is characterized by its specificities, which have resulted in a civil society that does not play its role effectively.

ISSN: 2600-6286