ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير العوامل البيئية والثقة على اعتماد خدمات التكنولوجيا المالية في الأردن

العنوان بلغة أخرى: Impact of Environmental Drivers and Trust on Fintech Service Adoption in Jordan
المصدر: مجلة ريادة الاعمال الإسلامية
الناشر: الهيئة العالمية للتسويق الإسلامي
المؤلف الرئيسي: الحجاج، هبة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أحمد، علاء الدين محمد خلف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: مايو
الصفحات: 12 - 46
DOI: 10.52471/1470-008-002-001
ISSN: 2058-5012
رقم MD: 1384234
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التكنولوجيا المالية | العوامل البيئية | الأردن | فيروس كورونا | الحلول الابتكارية | Environmental Drivers | Fintech | Adoption | COVID-19 | Jordan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: لقد قامت الحلول التكنولوجية المالية المبتكرة بتحسين حياة المستهلكين حيث وفرت لهم الخدمات المالية بطرق آمنة وسهلة وبأسعار ملائمة. لذلك فانه من الضروري فهم العوامل التي تؤثر على قرارهم باستخدام الحلول المقدمة لهم. تهدف هذه الدراسة للتحقيق بالدوافع المؤثرة على تقبل المستهلكين للحلول التكنولوجية المالية خصوصا في السياق الأردني. ركزت هذه الدراسة على فهم دور بيئة المستهلكين على قناعتهم وتقبلهم للخدمات التكنولوجية المالية، ولقد تم تمثيل البيئة عبر دراسة العوامل التالية: الأثر الاجتماعي والدعم الحكومي والاستعدادات والجاهزية التكنولوجية وجائحة كورونا. قامت هذه الدراسة أيضا بدراسة الأثر المباشر لثقة المستهلكين بالخدمات التكنولوجية المالية على مدى تقبلهم واستخدامهم لتلك الخدمات، ودرست كذلك أثر المتغير الوسيط للثقة على العلاقة بين بيئة المستهلكين وتقبلهم للخدمات المالية المبتكرة. استخدم هذا البحث المنهج الكمي لجمع البيانات الأولية. تم جمع البيانات عبر توزيع استبيان إلكتروني استهدف المقيمين في الأردن ممن تتجاوز أعمارهم الثامنة عشر سنة. تم جمع البيانات من ٣٢٣ مستجيب، ثم تم تحليل هذه البيانات إحصائيا للتحقق من الفرضيات المقترحة في هذا البحث. أكدت نتائج التحليل الأثر الإيجابي لبيئة المستهلكين على درجة تقبلهم واستخدامهم للحلول التكنولوجية المالية. من بين العوامل البيئية التي تمت دراستها، أثبتت النتائج الدور الإيجابي لكل من الاستعدادات والجاهزية التكنولوجية وجائحة كورونا على دافعية المستهلكين لاستخدام الحلول التكنولوجية المالية، بينما لم يظهر هناك أي دور للأثر الاجتماعي أو الدعم الحكومي على نية المستهلكين لاستخدام تلك الحلول. هذا وأثبتت النتائج أيضا الدور المباشر لثقة المستهلكين بالخدمات المالية على مدى استخدامهم لها، والأثر الغير مباشر لها كعامل وسيط على العلاقة بين البيئة المستهلكين وتقبلهم للخدمات المالية المبتكرة. تقدم هذه الدراسة مساهمات نظرية وعملية. حيث إنها تضيف إلى الأدبيات الموجودة حول تبني التكنولوجيا المالية، والتفاعل بين بيئة المستهلكين ومستوى تقبلهم واستخدامهم للخدمات التكنولوجية المالية. كما أن هذا البحث سيثري الأدبيات القليلة حول تأثير جائحة كورونا كعامل دافع للمستهلكين لاستخدام الخدمات المبتكرة. علاوة على ذلك، فهي تثري الأدبيات حول تبني التكنولوجيا المالية في الأوساط الأردنية. أما بالنسبة للاستنتاجات العملية، فهي تقدم مجموعة من التوصيات للحكومة وصانعي السياسات ومقدمي خدمات التكنولوجيا المالية من أجل تشجيع المستهلكين على تبني الخدمات المقدمة، ودعم نمو صناعة التكنولوجيا المالية في الأردن بشكل عام.

This study investigated the impact of environmental drivers and trust on Fintech service adoption in Jordan. It also explored the mediating role of trust between environmental drivers and Fintech adoption. Previous research focused on consumers' perceptions of usefulness and ease of use, neglecting external factors. Few studies considered environmental variables like social influence and government support. Additionally, Fintech adoption research in Jordan and other developing countries is limited. The study used a conceptual model based on Social Cognitive Theory and the Technological Personal Environmental framework. A quantitative approach involved a survey with 323 Jordanian residents above 18 years old, familiar with Fintech, selected through convenience sampling. Data was collected via an online questionnaire and analyzed using Partial Least Squares Structural Equation Modeling. Findings contribute to Fintech adoption literature by exploring environmental drivers and their interaction with adoption. The study also addresses the impact of COVID-19 on consumer usage. Results showed positive influences of environmental drivers and trust on consumer intention to use Fintech services, with trust mediating the relationship. Policy makers and practitioners can utilize these findings to enhance services, improve technological infrastructure, promote technological knowledge, emphasize Fintech's role in COVID-19 response, and ensure service security and reliability. Environmental drivers like social influence, government support, technological readiness, and COVID-19 were found to positively impact Fintech adoption, with trust as a mediator. Future research can explore additional environmental variables and the moderating effects of personal attributes, financial literacy, or technological background.

ISSN: 2058-5012