ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين الضغوط الأسرية والأعراض النفسية الجسمية لدى الأزواج والزوجات

العنوان بلغة أخرى: Relation between Family Stressors and Psychosomatic Symptoms among Husbands and Wives
المصدر: المجلة المصرية لعلم النفس الإكلينيكي والإرشادي
الناشر: الجمعية المصرية للمعالجين النفسيين ( جمعن )
المؤلف الرئيسي: رضوان، شعبان جاب الله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المرشدي، سمية أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أبريل
الصفحات: 349 - 398
ISSN: 2682-1923
رقم MD: 1384596
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الضغوط الأسرية | الأعراض النفسية الجسمية | الأزواج والزوجات في البيئة العربية | Family Stress | Psychological and Physical Symptoms | Husbands and Wives in the Arab Environment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

66

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلي بحث العلاقة بين الضغوط النفسية والأعراض النفسية الجسمية لدى مجموعة من الأزواج والزوجات؛ وكذلك الفروق بين الأزواج والزوجات في الضغوط الأسرية الاقتصادية- الصحية- الزوجية- الاجتماعية- التعليمية؛ والأعراض النفسية الجسمية (السيكوسوماتية). وقد تكونت عينة الدراسة من (۲۲۰) زوجاً وزوجة بواقع (۹۰) زوجاً، ۱۳۰ زوجة)، تتراوح أعمارهم في المدي العمري بين (٢٥-٦٠) بمتوسط عمري للأزواج (٤٠,٩٣) وانحراف معياري (۸,۷۳)، ومتوسط عمري للزوجات (٣٦,٤٦) وانحراف معياري (٦,٣٦)، كما أن المستوي التعليمي كان لا يقل عن المستوي المتوسط. وقد طبق عليهم مقياس الضغوط الأسرية إعداد الباحثين، ومقياس الأعراض النفسية الجسمية إعداد أحمد عبد الخالق، (۲۰۰۳)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي الفارقي. وقد كشفت النتائج عن وجود علاقة دالة إحصائياً بين الضغوط الأسرية والأعراض النفسية الجسمية لدى عينة الدراسة من الأزواج والزوجات؛ كما لم وجدت بعض الفروق التي تعد دالة إحصائياً بين الأزواج والزوجات في الضغوط الأسرية (الضغوط الصحية، والزوجية، الاجتماعية، والدرجة الكلية للضغوط في اتجاه الزوجات؛ كما أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً في الأعراض النفسية الجسمية في اتجاه الزوجات.

The study aims to study the relationship between family stressors, and psychosomatic symptoms between husband and wives, and differences between husbands and wives in family stressors (economic, health, marital, social, educational). In addition, psychosomatic symptoms. The study sample consisted of (220) husbands and wives, with (90 husbands, 130 wives), their ages ranged (25-60) years, and the educational level was no less than the average level. The measurement were the family stress scale prepared by the researchers was applied to them, and the psychosomatic symptoms scale prepared by (Ahmed Abdel Khaleq, 2003). The study relied on the differential correlational descriptive method. The results revealed that There is a statistically significant relationship between family stressors and psychosomatic symptoms in the study sample of husbands and wives. In addition to there is statistically significant differences between husbands and wives in family stressors (health, marital, social) in the Wives direction. The results also revealed that there were statistically significant differences between Husbands and Wives in psychological and physical symptoms in the direction of Wives.

ISSN: 2682-1923