ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الساحات الخارجية وأهميتها في التخطيط المعماري لمدن العصر البرونزي الثاني والثالث (2200 - 2250 ق.م.) في جنوبي بلاد الشام : " حالة دراسية من خربة الزيرقون "

المصدر: المجلة الأردنية للتاريخ والآثار
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: دغلس، خالد أحمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Douglas, Khaled A.
المجلد/العدد: مج 2, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2008
التاريخ الهجري: 1429
الشهر: جمادى الآخرة / حزيران
الصفحات: 221 - 239
DOI: 10.35516/0437-002-002-008
ISSN: 1996-9546
رقم MD: 138467
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: ساهم انتقال الانسان من العيش في مستوطنات مفتوحة إلى مدن مسورة خلال الألف الثالث قبل الميلاد في جنوبي بلاد الشام، في اجراء تغيرات جذرية في نمط تخطيط مستوطنات العصر البرونزي المبكر، إذ أصبحت المساحة داخل المدن أحد أهم العناصر في عملية التخطيط المعماري. وقد كشفت الحفريات في خربة الزيرقون عن وجود مبان وساحات خارج أسوار المدينة، كانت تستعمل بشكل منظم، فقد دلت الأرضيات الصلبة المصنوعة من الملاط للساحات والجدران العريضة المبنية بشكل متقن، والتي وجدت خارج البوابة الرئيسية للمدينة السفلى، على أهمية الدور الذي كانت تلعبه. ويرجع سبب وجود مثل هذه المرفقات المعمارية خارج أسوار المدينة إلى أحد احتمالين: الأول أن تكون المدينة قد شهدت زيادة مطردة في عدد السكان وفي نمو النشاطات التجارية، مما أدى إلى زيادة الطلب لبناء مرافق تلبي الحاجات الجديدة. الأمر الذي دفع السكان إلى استخدام ساحات خارجية. أما الاحتمال الثاني فيتمثل في أن المناطق المستخدمة خارج بوابات وجدران المدينة، كانت موجودة في الأساس ضمن المخطط المعماري للمدينة، والذي وضع مسبقاً قبل بناء المدينة.

During the Third Millennium B.C, the emergence of the city in Southern Levant was responsible for fundamental changes in the settlement planning of the Early Bronze Age. Space inside the city became one of the most important factors in the planning process. Several well-built structures and courtyards with hard plaster floors were excavated outside the gate and the fortification walls of the lower city of Khirbet ez-Zeraqon. One interpretation of the existence of the outer structures is that after building the walled settlement, unexpected population growth of the settlement or unanticipated spatial needs for certain kinds of activities, created needs for extra spaces. The necessity for extra spaces may have been resolved by using spaces outside the city walls. Another interpretation is that the usage area outside the city was intentional and was in the original plan of the city.

ISSN: 1996-9546