ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الاضطرابات الاقتصادية على التمويل الإسلامي المعاصر

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Economic Turmoil on Contemporary Islamic Finance
المصدر: مجلة كلية القانون الكويتية العالمية
الناشر: كلية القانون الكويتية العالمية
المؤلف الرئيسي: قنديل، صادق عطية سليم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع40
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 563 - 590
DOI: 10.54032/2203-010-040-013
ISSN: 2410-2237
رقم MD: 1384805
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النشاط الاقتصادي | التنمية المستدامة | البنوك الإسلامية | الاقتصاد الإسلامي | مقاصد الشريعة | Finance | Contemporary | Disturbances | Economic | Sustainable
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: تشهد حياتنا المعاصرة اضطرابات اقتصادية متعددة ، تختلف مستوياتها وانعكاساتها على النشاط الاقتصادي المحلي والعالمي بشكل كبير، والتمويل الإسلامي المعاصر يعتبر من أهم مقومات النشاط الاقتصادي في كثير من البلدان العربية والإسلامية؛ بل ويشكل بفلسفته – حماية ومحفزا للتنمية المستدامة، وتزداد أهميته في ظل اضطراب الواقع السياسي المؤثر بشكل مباشر على النظام الاقتصادي العالمي، وقد ثبت في الدراسة أن التمويل الإسلامي المعاصر يكتسب العديد من الخصائص والمميزات التي تجعله قادرا على مواجهة آثار الاضطرابات الاقتصادية العالمية، والمساهمة في طرح العديد من الأفكار والبرامج الاقتصادية المعالجة لما ينتج عن الاضطرابات، وذلك من خلال البحث في مسارين، الأول : الكشف عن حقيقة الاضطرابات الاقتصادية والتمويل الإسلامي. الثاني: البحث في أثر الاضطرابات الاقتصادية على التمويل الإسلامي، والهدف الرئيس من الدراسة هو إثبات قدرة التمويل الإسلامي على مواجهة الاضطرابات الاقتصادية ومعالجة آثارها، وقد تم التوصل إلى العديد من النتائج والتوصيات، من أهمها: إبراز ما للتمويل الإسلامي من قيم يمكن الارتكاز عليها في معالجة آثار الاضطرابات الاقتصادية على التنمية المستدامة. كما أوصت الدراسة بضرورة دخول البنوك الإسلامية الكبرى في اتفاقيات تعاون مشترك للمحافظة على وحدة الهوية الإسلامية الاقتصادية، لاسيما في الدول التي تعيش حالة الاضطراب، والاحتلال، والحصار، وقد استخدم المنهج الاستقرائي التحليلي الاستنباطي المقارن.

Our contemporary life is witnessing multiple economic turbulences, the levels of which and their repercussions on local and global economic activity vary greatly. Contemporary Islamic finance is considered one of the most important elements of economic activity in many Arab and Islamic countries. Rather, it constitutes - with its philosophy - a protection and a catalyst for sustainable development, and its importance increases in light of the turmoil of the political reality that directly affects the global economic system. He put forward many ideas and economic programs to deal with the consequences of the unrest. This is done through research in two tracks, the first: revealing the reality of economic turmoil and Islamic finance. The second: Researching the impact of economic turmoil on Islamic finance. The main objective of the study is to prove the ability of Islamic finance to confront economic turmoil and address its effects. Many results and recommendations have been reached, the most important of which are: highlighting the values of Islamic finance that can be relied upon in dealing with the effects of economic turmoil on sustainable development. The study also recommended the need for major Islamic banks to enter into joint cooperation agreements to preserve the unity of the Islamic economic identity, especially in countries that live in a state of turmoil, occupation, and siege. The research used the inductive, analytical, deductive, and comparative approach.

ISSN: 2410-2237