ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اختبار تحقق الاستدامة المالية في سورية خلال الفترة 1980 - 2018

العنوان بلغة أخرى: Fiscal Sustainability Test in Syria during the Period 1980-2018
المصدر: مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والسياسية
الناشر: جامعة دمشق
المؤلف الرئيسي: الشايب، بيان محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حمرة، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج39, ع1
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 1 - 16
ISSN: 2789-8202
رقم MD: 1385212
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستدامة المالية | السياسة المالية | الإيرادات الحكومية | الإنفاق الحكومي | Fiscal Sustainability | Fiscal Policy | Government Revenues | Government Expenditures
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى اختبار تحقق الاستدامة المالية في الأجلين الطويل والقصير في سورية خلال الفترة 1980-2018، وهدف إلى اختبار العلاقة السببية بين الإيرادات الحكومية والإنفاق الحكومي في سورية خلال الفترة نفسها، جرى استخدام كل من اختبار جوهانسن للتكامل المشترك، ونموذج تصحيح الخطأ، واختبار السببية لجرانجر في ظل نموذج تصحيح الخطأ. أشارت نتائج اختبار جوهانسن إلى عدم وجود علاقة توازنية طويلة الأجل بين الإيرادات والإنفاق الحكومي في سورية خلال الفترة 1980-2018. ولذلك فإن الاستدامة المالية غير محققة في سورية في الأجل الطويل، وقد أشارت نتائج نموذج تصحيح الخطأ إلى عدم وجود علاقة تكامل مشترك في أي اتجاه بين الإيرادات الحكومية والإنفاق الحكومي، وبناء على ذلك فإن الاستدامة المالية غير محققة في سورية في الأجل القصير، وأظهر اختبار السببية لجرانجر في ظل نموذج تصحيح الخطأ عدم وجود علاقة سببية في الأجل القصير بين الإنفاق الحكومي والإيرادات الحكومية في كلا الاتجاهين، لذلك بإمكان الحكومة أن تحدد مستويات الإنفاق والإيرادات وفقا لما يقتضيه الأمر. يستخلص من هذه النتائج عدم قدرة الحكومة على الوفاء بالتزاماتها المستقبلية في ظل السياسة المالية المطبقة حاليا. وأن السياسة المالية المطبقة في سورية خلال الفترة 1980-2018 ابتعدت عن معايير الاستدامة المالية، ومن المستحسن القيام بتعديلات في جانبي النفقات والإيرادات كي تتحقق الاستدامة المالية.

The research aimed to test the existence of Fiscal Sustainability in the Long and Short terms in Syria during the period 1980-2018, and also aimed to test the Causal relationship between Government Revenues and Government Expenditures in Syria during the same period. Johansen Co-integration test, Error Correction Model, and Granger Causality test under Error Correction Model were used. Johansen's test results indicated that there was no longterm Equilibrium relationship between Government Revenues and Expenditures in Syria during the period 1980-2018. Therefore, Fiscal Sustainability is not achieved in Syria in the long term, and the results of the Error Correction Model indicated that there was no Co-integration relationship in any direction between Government Revenues and Government Expenditures, and therefore Fiscal Sustainability is not achieved in Syria in the Short term. Granger's Causality test under the Error Correction Model showed that there was no Short-term Causal relationship between Government Expenditures and Government Revenues in both directions, and therefore the Government can determine Expenditures and revenues levels as required. It can be concluded from these results that the government will not be able to meet its future obligations in light of the currently applied Fiscal Policy. And that the Fiscal Policy applied in Syria during the period 1980-2018 has moved away from Fiscal Sustainability standards, and adjustments are recommended on both the Expenditures and Revenues sides in order to achieve Fiscal Sustainability.

ISSN: 2789-8202