ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل المؤثرة في الطلب على إعادة التأمين: دراسة تطبيقية على شركات التأمين الخاصة العاملة في سورية خلال الفترة 2010-2020

العنوان بلغة أخرى: Factors Affecting the Demand for Reinsurance: An Applied Study on Private Insurance Companies Operating in Syria during Period 2010-2020 D.
المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: ضاهر، حنان نصر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسن، رفاه (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج45, ع1
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 233 - 253
ISSN: 2079-3073
رقم MD: 1385721
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التأمين | إعادة التأمين | العائد على حقوق الملكية | نسبة الاحتفاظ | بيانات بانل | Insurance | Reinsurance | Return on Equity | Retention Ratio | Panel Data
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى البحث في العوامل المؤثرة في الطلب على إعادة التأمين لدى شركات التأمين الخاصة العاملة في سورية والبالغ عددها 12 شركة وذلك خلال الفترة 2010-2020، عن طريق بيانات سنوية تم الحصول عليها من التقارير المالية للشركات محل الدراسة. ولتحقيق غرض الدراسة تم الاعتماد على نماذج بانل الساكنة بعد التأكد من استقرارية البيانات في المستوى، وبعد المفاضلة تم الوصول إلى أن نموذج التأثيرات العشوائية هو النموذج الأنسب للدراسة Random effect model وتم استخدام مجموعة من الاختبارات التشخيصية للنموذج للتأكد من جودة النموذج. توصلت الدراسة إلى وجود أثر موجب لكل من نسبة الاحتياطيات الفنية إلى صافي الأقساط وحصة التأمين على الحياة من إجمالي الأقساط، بمعنى ارتفاع هذه النسب لدى شركات التأمين المدروسة تؤدي إلى زيادة الطلب على إعادة التأمين؛ ومن ناحية أخرى توصلت الدراسة لوجود أثر سلبي لكل من نسبة الاحتفاظ وحجم الشركة وربحية الشركة متمثل بالعائد على حقوق الملكية. بينما لم تتوصل الدراسة لوجد أثر معنوي لكل من الرافعة المالية ونسبة التركز وخطر الاكتتاب.

This study aimed to investigate the factors affecting the demand for reinsurance of 12 private insurance companies operating in Syria during the period 2010-2020, through annual data obtained from the financial reports of the companies under study. To achieve the purpose of the study, the static panel models were relied upon after ensuring the stability of the data at the level. The study concluded that there is a positive effect for each of the ratio of technical reserves to the net premiums and the life insurance share of the total premiums, meaning that these ratios rise in the studied insurance companies leads to an increase in the demand for reinsurance; On the other hand, the study found a negative impact on the retention rate, company size, and company profitability, represented by the return on equity. While the study did not find a significant effect of financial leverage, concentration ratio and underwriting risk.

ISSN: 2079-3073