ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدراسات الاستشراقية واسهاماتها في بيان تأثير الاوبئة والكوارث الطبيعية علي زوال الخلافة الاسلامية

العنوان بلغة أخرى: Contributions of Orientalism Studies to Explaining the Effects of Epidemics and Natural Disasters in the fall of The Islamic Caliphate
المصدر: مجلة دراسات تاريخية
الناشر: جامعة البصرة - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: العليلى، حيدر مجيد حسين (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: اذار
الصفحات: 304 - 320
ISSN: 1818-0345
رقم MD: 1386092
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
وباء | طاعون | كارثة | زلزال | خلافة | Epidemic | Plague | Disaster | Earthquake | Caliphate
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى عرض جانب من دراسات المستشرقين وتتبع نتائجها في تقييم آثار الكوارث الطبيعية على سقوط الدولة الإسلامية في بغداد على يد المغول عام (٦٥٦ه/١٢٥٨م)، لما اشتملت عليه هذه الدراسات من مادة علمية قيمة، استندت مواردها إلى الشذرات التاريخية والجغرافية المتناثرة عن أخبار الكوارث الطبيعية في المصادر الإسلامية وغير الإسلامية، وفقا للمناهج العلمية المعاصرة ولاسيما المنهج النقدي المقارن والمنهج التحليل الإحصائي والمنهج الوصفي، لتعقب ملامح ضعف الدولة من عصر الازدهار إلى عصر الاضمحلال بسبب الكوارث الطبيعية. وتبعا لذلك اقتضت متطلبات الدراسة أن تقسم الدراسة إلى ثلاث مباحث، ناقشنا في المبحث الأول جهود المستشرقين في تقييم الروايات الإسلامية الواردة عن الكوارث الطبيعية وبيان جهودهم في إعداد جداول إحصائية لتلك الكوارث الطبيعية وتدقيقها وفقا للاعتبارات المكانية والزمانية وبيان إسهاماتهم في تفسير المعنى الاصطلاحي للوباء وتميز الطاعون عن بقية الأوبئة، وقد خصص المبحث الثاني لبيان آراء المستشرقين عن تأثيرات الفيضانات والجفاف على النظام الزراعي وحدوث الاضطرابات في النظام الريفي من النواحي الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، والأثر التدميري للمجاعات على السكان، أما المبحث الثالث فقد تتبعنا من خلاله آراء المستشرقين في علاقة الكوارث الطبيعية بسقوط الدولة الأموية وتتابع ملامح الضعف التدريجي لمركزية الدولة العباسية الذي أدى إلى زوالها، زيادة على تعريف آثارها المباشرة وغير المباشرة على الحملات العسكرية ،كما اشتمل هذا المبحث على إشارة لدراسة في غاية الأهمية تخلص إلى قيام المغول باستخدام نشر الوباء بنحو متعمد لإضعاف القوة العباسية واحتلال بغداد في سابقة تاريخية خطيرة في تاريخ الحروب في التاريخ الإسلامي. استندت هذه الدراسة إلى مجموعة من المصادر الغربية، ابرزها دراسة المستشرق الفرد كريمرAlfred Kremer التي قدم من خلالها قائمة بالكوارث الطبيعية التي تركت آثارا فعلية بعد التحقق من حدوثها في المصادر الإسلامية وغير الإسلامية مع الإشارة إلى آثارها على النظام السياسي، كذلك تندرج دراسة روبرت سي الينRobert C.Allen الديموغرافية التي اشتملت على معلومات تحليلية لأثر الكوارث الطبيعية على تناقص واردات الدولة ومقدار الإنتاج السنوي للمحاصيل واثر ذلك على البنية السكانية والعسكرية للدولة، كما ضمت الدراسة شذرات من بحوث كونارد.أ.لورنس Lawrence I Conrad عن الأوبئة والطواعين في التاريخ الإسلامي، ولا تفوتنا الإشارة إلى آراء المستشرقة سارة كيت Sarah Kate الموضوعية التي أثرت جميع ثنايا البحث. وقد خلصت الدراسة إلى أن جهود المستشرقين قدمت دليلا على أن العوامل السياسية والاقتصادية والعسكرية لم تكن السبب المباشر لسقوط الدولة الإسلامية، بل كانت هنالك أسباب طبيعية متراكمة خلقت تلك الأسباب.

This research aims to explain the connection between the devastating effects of natural disasters and the fall of the Islamic Caliphate through orientalist studies that had drawn on Islamic and non-Islamic. Consequently, the study had divided into three sections. First, we trace the Orientalists' efforts to clarify the meaning of the catastrophe and their evaluation of these sources using the critical comparative approach and statistical analysis. The second had dedicated to explaining the consequences of floods and droughts on the agriculture system and agrarian society, and the famine impacts on the population, while the third was devoted to illustrating the opinions of orientalists on the fall of the Umayyad state and the gradual weakening of the centrality of the Abbasid state, and the impact of natural disasters on military campaigns and how The Mongols deliberately using the epidemic as a biological weapon to occupy Baghdad in 1258AC/656AH. This study had based on a combination of Western sources, including Alfred Kremer's Bibliographic and Robert C. Allen Statistical and Lawrence Conrad's Epidemiological Studies, as well as the objective viewpoint of Sarah Kate. This study concludes that the Orientalists had proven that political, economic and military aspects were not the direct cause of the Islamic State collapse, but a cumulative non-human cause created these causes.

ISSN: 1818-0345