ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البنوك الإسلامية الرقمية من وجهة نظر شرعية: تجربة دولة الكويت

العنوان بلغة أخرى: Islamic Digital Banks in Sharia Perspective: Kuwait Experiment
المصدر: مجلة بيت المشورة
الناشر: بيت المشورة للاستشارات المالية
المؤلف الرئيسي: العبدالمنعم، عبدالله خالد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الدويري، زايد نواف عواد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع19
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أبريل
الصفحات: 163 - 207
ISSN: 2410-6836
رقم MD: 1386206
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البنوك الرقمية | البنوك الكويتية | البنوك الإسلامية الرقمية | التحول الرقمي | Digital Banks | Kuwaiti Banks | Islamic Digital Banks | Digital Transformation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى صياغة إطار نظري لماهية التحول الرقمي في القطاع المصرفي، مع بيان لفكرة البنوك الإسلامية الرقمية وفق رؤية شرعية، علاوة على ذكر التجارب الكويتية للبنوك الرقمية ومدى اتساقها مع موقف الاقتصاد الإسلامي. وتضمنت الدراسة الإشارة إلى خصائص وأقسام البنوك الرقمية بشكل عام، والبنوك الإسلامية الرقمية بشكل خاص، ناهيك عن موقف الاقتصاد الإسلامي من هذه البنوك، بالإضافة إلى ذكر تجربة البنوك ا لإسلامية الرقمية في دولة الكويت، وقد توصلت الدراسة إلى أن البنوك الإسلامية الرقمية تسهم في تحقيق مقصد حفظ المال في الشرع، وتحقق القواعد الفقهية في التيسير ورفع المشقة، كما تعزز من الاستقرار والشمولي المالي، وهي تتوافق في ذلك مع منهج الاقتصاد الإسلامي من خلال الامتثال لتعليمات هيئة الرقابة الشرعية، كما أن بنك الكويت المركزي سن تشريعات تنظم نشاط البنوك الرقمية، وأن البنوك الإسلامية الكويتية قدمت العديد من التجارب الرقمية المنسجمة مع موقف الاقتصاد الإسلامي.

The aim of this research was to develop a theoretical framework to understand the key aspects of digital transformation in the banking sector, with a specific focus on the concept of Sharia vision in digital Islamic banks. The study examined the different stages of transformation needed to achieve this objective and analyzed the experiences of digital banks in Kuwait while considering their alignment with Islamic economics principles. The research also explored the features of digital Islamic banks and how they align with Islamic economics principles. The study investigated the role of Islamic economics in this context and provided an overview of the experiences of digital Islamic banks in Kuwait. The findings indicate that digital Islamic banks can help comply with Sharia laws regarding money preservation, promote financial transaction facilitation, and enhance financial stability and inclusivity. The study also discovered that Sharia compliance boards and the Central Bank of Kuwait have established regulations that govern digital bank activities. Finally, the study highlighted several digital experiences from Kuwaiti Islamic banks that are aligned with Islamic economics principles.

ISSN: 2410-6836