ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Divine Tradition of Diminishing the Land at the Peripheries, and its Effect on the Rise and Decline of Nations

العنوان بلغة أخرى: سنة "نقص الأرض من أطرافها" وأثرها في ازدهار الدول وانهيارها
المصدر: مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: المجيدي، عبدالسلام بن مقبل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج38, ع133
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يونيو
الصفحات: 9 - 47
DOI: 10.34120/0378-038-133-019
ISSN: 1029-8908
رقم MD: 1386263
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سنة | نقص الأرض | الأطراف | الدول | Divine Tradition | Diminishing Land | Peripheries | Prosperity | Degeneration of Nations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: القرآن المجيد هو المصدر الحق لفهم السنن الإلهية التي يقوم عليها الكون، وتتحكم بالحياة، وهذا يقتضي إعمال الفكر في دراسة الظاهرة القرآنية التي لا ينضب معينها؛ لذلك تناول هذا البحث سنة نقص الأرض من أطرافها، وهدف إلى التعريف بهذه السنة، وإبراز مظاهرها وتطبيقاتها، وذكر الآثار المترتبة على فهم هذه السنة، مستخدما المنهج التحليلي، والاستقرائي في عرضها، وبيان أثرها في ازدهار الدول وانهيارها حتى تكون الأمة قادرة على الحفاظ على مكتسباتها الحضارية، حذرة من الوقوع في برائن السنن المدمرة. وخلص هذا البحث إلى عدة نتائج، أبرزها: (1) تمنح هذه السنة تفكيرا عاليا في التخطيط الاستراتيجي لقيام الحضارات وانهيارها، وتصلح أن تدرس ضمن فهم قيام الدول وزوالها. (2) فهم هذه السنة يمنح الفرصة لصناع القرار والمهتمين بأمن الأمم أن يضعوا الحلول المناسبة لتأمين أممهم ودولهم. (3) العمق المعنوي الذي جاء به الأسلوب القرآني في التعبير عن هذه السنة، فقد عبر عنها بألفاظ موجزة ذات معان عظيمة.

The Holy Qur’an is the true source for understanding the divine traditions that and control life and on which the universe is based. The current study seeks to explore the divine tradition in diminishing the lands from their peripheries, identifying its manifestations and tracing its impact on the prosperity and collapse of nations. The analytical approach was used in the study to investigate how nations can be able to preserve their civilizational gains and be wary of falling into chaos and destruction. Among the most important conclusions are the following: This divine tradition provides insight into the strategic planning for the rise and fall of civilizations, and it is appropriate to be studied for understanding the rise and decline of states. Understanding this divine tradition helps decisionmakers and those involved in the security of nations develop appropriate solutions to secure their countries and states. The study shows the semantic depth of the Qur’anic expression in expressing this divine tradition.

ISSN: 1029-8908

عناصر مشابهة