ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Risalat Al- Al-Qada by the Caliph Umar Ibn Al-Khattatb’s Letter to Abu Musa Al-Ashari, in the Works of the Celebrated Orientalism Scholars

العنوان بلغة أخرى: كتاب القضاء لعمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى واليه أبي موسى الأشعري في دراسات المستشرقين
المصدر: مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: المعمري، صالح بن سعيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الغنيمي، هشام بن سعيد بن سيف (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع55
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 95 - 124
DOI: 10.33685/1545-000-055-006
ISSN: 2414-7931
رقم MD: 1386303
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
The Letter of Al-Qada | Umar Ibn Al-Khattab | Judiciary System | Judicial Procedure
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: اعتنى كثير من المستشرقين بدراسة التأريخ الإسلامي ودراساته، ومن أهم ما تم التعمق فيه في دراساتهم خاصة فيما يتعلق بالسياسة الشرعية الإسلامية رسالة القضاء لعمر بن الخطاب رضي الله عنه التي أرسلها لواليه على البصرة أبي موسى الأشعري. وهذه الرسالة تعتبر من أهم الوثائق التأريخية الإسلامية فيما يتعلق بسياسة القضاء وإدارته وإجراءاته. فانعكست هذه الأهمية على اعتناء المستشرقين لهذه الرسالة بتحقيقها وتحليلها سواء في توثيقها أو في دراسة متنها والإجراءات والمبادئ القضائية التي فيها، لذا تبرز أهمية هذا البحث في التحليل النقدي لدراساتهم على هذه الرسالة شاملة الدراسة التأريخية واللغوية للرسالة مع مراجعة نقدهم لسندها ومتنها، ولتحقيق هذا الهدف حاول الباحث الإجابة على إشكالية البحث وتساؤله وهو: إلى أي مدى تظهر أهمية رسالة القضاء في كتابات المستشرقين ودراساتهم؟ حيث خلص البحث إلى توثيق الرسالة لمن نسبت إليه وهو الخليفة الثاني عمر بن الخطاب، وبيان أنها من أهم وأدق ما كتب في الإجراءات القضائية، ولا عجب حتى في اعتمادها في الدراسات القانونية الحديثة. ويذهب البحث إلى حد تسمية الرسالة خطابا مفصلاً وعصريا للغاية، وبالتالي، فإن الورقة توصي بمزيد من الاطلاع العقلاني المتجرد والتحقيق في التاريخ الإسلامي والموروث بحيادية مع تطبيق الاستراتيجية المنطقية العلمية المتطورة وتمحيص الأحاديث الواردة في نطاق دقيق، قد يهدي الباحثين للمزيد من خفايا المعارف.

Many Western orientalists were interested in Islam and its history. They had critical studies in many of its aspects, especially what was related to Islamic politics. Risālat al-Qaḍāʼ by the Caliph ʻUmar ibn al-Khaṭṭāb (d. 23 AH/644 CE) is one of the most celebrated treasures of Islamic legal judicial doctrine and of Arabic literature. A document, which includes important judicial principles and procedural law. The Orientalists, however, have studied the letter critically and analysed its contents on the basis of their methodologies. An attempt is made in this article to show to what extent these Orientalists approach this Letter. The article is focusing on the works of criticism of the letter, covering the transmission, history, philology and the legal rulings which emanate from the text of the letter. To achieve the above aim, this study answered the question: what is the impact of the letter of al-Qaḍāʼ on the contemporary studies of the celebrated orientalism scholars? Which led to know that this article that the letter in question can indeed be ascribed to ‘Umar ibn al-Khaṭṭāb, and going so far as to call, the under-discussion letter, a letter so detailed, modern, a treatment of the concept of magistrate and of procedure and hence, it suggests reasonable perusing and investigate of Islamic history and legacy concurring to the cutting edge logical strategy and putting the hadiths contained within the scale of precise, the fashion of the author and sender of messages may direct to more comes about.

ISSN: 2414-7931

عناصر مشابهة