ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دلالات الحروف الأحادية والثنائية في الشواهد القرآنية في كتاب حروف المعاني: دراسة دلالية سياقية

العنوان بلغة أخرى: The Connotations of Monosyllabic and Binary Letters in the Qur’anic Evidence in Horoof Al-Maani
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: بالخير، أحمد بن عبدالرحمن بن سالم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج83, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يناير
الصفحات: 11 - 52
ISSN: 1012-6015
رقم MD: 1386339
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حروف المعاني | الأحادية | الثنائية | السياق | الشاهد القرآني | الزجاجي | Letters of Meanings Monosyllabic | Binary | Context | Quranic Witness | Al-Zajaji
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: يسعى البحث للوقوف على دلالات الحروف الأحادية والثنائية التي تناولها الزجاجي في ضوء الشواهد القرآنية في كتاب حروف المعاني، وذلك لمعرفة أثر السياق القرآني في تحديد دلالة الحرف، فالكلمة الواحدة قد يختلف معناها من سياق قرآني إلى آخر، فالسياق وحده هو القادر على تحديد المعنى المراد. وقد اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي وذلك بتتبع الشواهد القرآنية التي وردت في كتاب حروف المعاني متضمنة الحروف الأحادية والثنائية بغية دراستها من خلال السياق الذي وردت فيه. وقد قسمت البحث إلى مدخل تناولت فيه الحديث عن حروف المعاني، ومبحثين وخاتمة. أما المبحث الأول: فتحدث عن دلالات الحروف الأحادية، والمبحث الثاني: تناول دلالات الحروف الثنائية. وقد خلص البحث إلى جملة نتائج من أهمها: الكشف عن وعي الزجاجي بأهمية السياق القرآني وأثره في تحديد الدلالة. كما قد أثبتت هذه الورقة أن دلالات الحروف ترتبط بالسياق القرآني ارتباطاً وثيق، وأن بعض الحروف يكون لها دلالات تختلف باختلاف السياق القرآني. وكشفت هذه الورقة عن اختلاف النحاة مع الزجاجي في دلالات بعض الحروف.

The research seeks to determine the semantics of monosyllabic and binary letters that Al-Zajaji addressed in the Qur’anic evidence in the book "Horoof AL-Maani", in order to know the impact of the Qur’anic context in determining the significance of the letter. The research adopted the descriptive analytical method by following the Qur’anic evidence that appeared in the book “Hrouf al-Ma’ani”, including monosyllabic and binary letters, in order to study them through the context in which they were mentioned. The research was divided into an introduction in which it dealt with the talk about the meanings of letters, two chapters and a conclusion. The first topic: it talks about the semantics of monosyllabic letters, and the second topic: deals with the semantics of binary letters. The research concluded with a number of results, the most important of which are: Revealing the Al-Zajaji awareness of the importance of the Qur’anic context and its impact on determining the significance. This paper has also proven that the semantics of letters are closely related to the Qur'anic context, and that some letters have connotations that differ according to the Qur'anic context. This paper revealed the difference between grammarians and Al-Zajaji in the semantics of some letters.

ISSN: 1012-6015

عناصر مشابهة