ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التجديد الحضاري من منظور إسلامي: دراسة في فكر علي شريعتي

العنوان بلغة أخرى: Civilizational Renewal from an Islamic Perspective: A Study in the Thought of Ali Shariati
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: المحاسنة، خالد فوزي يعقوب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج31, ع2
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: أبريل
الصفحات: 57 - 86
ISSN: 2410-3160
رقم MD: 1386371
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التجديد الحضاري | المنظور الإسلامي | الفكر | علي شريعتي | Civilizational Renewal | Islamic Perspective | Thought | Ali Shariati
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على سؤال التجديد الحضاري من منظور إسلامي من خلال دراسة أفكار وتصورات على شريعتي وباستخدام أداة تحليل النص، إذ رفض شريعتي الطرح الذي يضع أمام الشعوب الإسلامية خيارين لا ثالث لهما، إما التغريب والتبعية للآخر، وإما بالعودة للماضي، فهو يثق بوجود طريق ثالث، أي طريق البعث والتجديد الحضاري، ولكنه طريق يتطلب إصلاحا ثقافياً وسياسيا واقتصاديًا واجتماعيا حقيقيا لا بالعودة إلى الوراء. لذا كان من أولويات مشروع التجديد الحضاري عند شريعتي بضرورة "معرفة أنفسنا" ومن ثم بـ "معرفة الآخرين"، والمعرفة بتصوره لا تكون إلا بتسلط الضوء على العيوب الداخلية والخارجية المسببة بإعاقة حركة التجديد في العالم الإسلامي، وفي سبل تجاوزها. وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك تعاون بين المشكلات النابعة من داخل الفرد المسلم، بالإضافة إلى وسائل الغزو الفكري المستخدمة من الخارج "الاستعمار"، كما توصلت الدراسة إلى رؤية شريعتي للإصلاح والتجدد الحضاري الذي لا يتأتى إلا بالتوازن بين "الإيمان" و"العمل"، كعنصر موجه لعمل الإنسان في كافة جوانب حياته، وهي حقيقة مستمده من أصوله الإسلامية بحث الإسلام على طلب "الدنيا" و"الآخرة" على حد السواء، وتمايزها عن الطرح الغربي الذي يختزل حياة الإنسان بالمادة فحسب.

The aim of paper is to explore the civilizational renewal from an Islamic perspective through analyze the ideas and perceptions of Ali Shariati by using discourse analysis. It is noticeable that Shariati rejected the option of alienation and subordination to the other or a return to the past. Shariati trusts in the existence of a third path, that is, the path of civilized renewal, but it is a path that requires real cultural, political, economic and social reform, and not a return to the past. Thus, according to Shariati, one of the priorities of civilizational renewal was “knowing ourselves” and then “knowing others.” Knowledge can only be by shedding light on the internal and external defects that hinder the renewal movement in the Islamic world, and the ways to overcome them. The research found that there is a correlation between the problems rooted in Islamic society and the external Intellectual invasion "colonialism". The study also reached Shariati's vision of reform can only be achieved by balancing "faith" and " action", as an element guiding human in all aspects of life. This explanation consistent with Islamic origins, especially that Islam urges acting both for “life” and “afterlife”, which this differentiate from the Western heritage that frames human life with material aspects only.

ISSN: 2410-3160