ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير جائحة كورونا على التجارة الخارجية مع الإشارة إلى حالة الجزائر خلال الفترة 2019 - 2021

العنوان بلغة أخرى: Effects of COVID-19 Pandemic on International Trade, With Reference to the Case of Algeria during the Period 2019-2021
المصدر: أبحاث اقتصادية معاصرة
الناشر: جامعة عمار ثليجي الاغواط - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: لمطوش، لطيفة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بلعابد، فايزة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أبريل
الصفحات: 273 - 288
ISSN: 2602-7623
رقم MD: 1386475
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جائحة COVID-19 | تجارة خارجية | العالم | الجزائر | COVID-19 Pandemic | Foreign Trade | World | Algeria
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل تأثير جائحة فيروس كورونا على التجارة الخارجية العالمية مع الإشارة إلى حالة الجزائر. وهذا باعتماد المنهج التحليلي الاستنباطي خلصت الدراسة إلى أن حجم الخسائر المتراكمة جراء الجائحة كان كبيرا والضرر المحقق خلق تغييرات في التدفقات التجارية العالمية للمنتجات والوجهات وتكاليف الشحن وغيرها. مما خلق توازنات جديدة استفادت منها بعض الدول دون الأخرى. توصي الدراسة في وضع الجزائر بضرورة وجود خلايا لمواجهة الأزمات والتأهب للتغيرات والتقلبات الممكنة على مستوى الحكومة. فجائحة فيروس كورونا كانت درسا صعبا في أن الأحداث قد تنقلب فجأة إلى أزمة يصعب تقييدها. كما توصي الدراسة بضرورة تحقيق الاكتفاء الذاتي من المواد الأساسية والضرورية محليا لتجنب ما قد يقع في حال توقف التجارة الخارجية لأي سبب، تطوير البنية التكنولوجية وتشجيع الاستثمار في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومجالات البحث والتطوير بشكل عام على صعيد المؤسسات أو مستويات الحكومة؛ كونه يفتح آفاقا فعالة للتعاطي مع الأزمات.

This study aims to analyze the effects of the COVID-19 pandemic on global foreign trade, with reference to the case of Algeria. This is by adopting the deductive analytical approach. The study concluded that the accumulated losses due to the pandemic were heavy and the achieved damage created changes in global trade flows of products, destinations, shipping costs, etc. What creates new balances that some countries benefit from without others. The study recommends in the situation of Algeria the necessity of having cells to confront crises at the level of government. The study also suggests the necessity of achieving self-sufficiency in essential and necessary materials locally to avoid what may happen if foreign trade stops for any reason. Developing technological infrastructure to deal with crises.

ISSN: 2602-7623