ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مبادرات الحوكمة الإلكترونية في العراق وعوامل نجاحها

العنوان بلغة أخرى: E-Governance Initiatives in Iraq and their Success Factors
المصدر: مجلة الحوكمة، المسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة
الناشر: المركز الجامعي أحمد زبانة غليزان - معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: الزهيري، طلال ناظم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 21 - 34
DOI: 10.35779/2004-005-001-002
ISSN: 2676-1831
رقم MD: 1386679
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخدمات الحكومية | مبادرات الحوكمة الإلكترونية | الحكومة الإلكترونية | Government Services | E-Governance Initiatives | E-Government
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

42

حفظ في:
المستخلص: إن تبني مبادرات الحوكمة الإلكترونية على المستوى المحلي من شأنه تحسين استجابة الحكومة لاحتياجات المواطنين، والحد من البيروقراطية والأعباء الإدارية على المسؤولين الحكوميين. هذا الأمر لا يجلب الفوائد لكلا الطرفين المعنيين فحسب، بل يوفر أيضا فرصة عظيمة لمعالجة الافتقار إلى مبادرات حوكمة واقعية في البلد. وعليه تهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على المجالات الرئيسية التي يمكن فيها تنفيذ مبادرات الحوكمة الإلكترونية، مع التركيز على ضمان نجاحها من خلال النظر في عوامل النجاح الأكثر أهمية. ولتحقيق النجاح تقدمت الدراسة بمجموعة من التوصيات في مقدمتها ضرورة أن تقوم الحكومات بتقييم مدى استعدادها لتنفيذ مبادرات الحوكمة الإلكترونية، بما في ذلك الكفاءة الفنية وفهم التقنيات الرقمية لموظفيها، فضلا عن استعدادهم لتبني طرق جديدة للعمل.

The adoption of e-governance initiatives at the local level has the potential to improve government responsiveness to citizens' needs, reducing bureaucracy and administrative burden for government officials. This not only brings benefits to both parties involved but also provides a great opportunity to address the lack of realistic governance initiatives in the local area. Our study aims to highlight the key areas where e-governance initiatives can be implemented, with a focus on ensuring their success by considering the most crucial success factors. In order to achieve success, the study presented a set of recommendations, foremost of which is the need for their readiness to implement e-governance governments to initiatives, including the technical competence and understanding of digital technologies for their employees, as well as their willingness to adopt new ways of working.

ISSN: 2676-1831