ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المناطق الحرة في رفع سوية المنتج الوطني للدولة المضيفة

المصدر: مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم القانونية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: قطيش، عبيدة أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحسيني، علاء الدين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج45, ع6
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: أبريل
الصفحات: 39 - 59
ISSN: 1022-467X
رقم MD: 1386751
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المناطق الحرة | التجارة الدولية | القدرة التنافسية | المنتج الوطني | نقل التكنولوجيا | Free Zone | International Trade | Competitiveness of the National Product | Technology Transfer
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يضج العالم التجاري اليوم بفتح الأسواق، طوعا أو كرها، تحت مظلة منظمة التجارة العالمية أو تحت غيرها من المظلات. هذا الانفتاح، رغم الجهود المقدرة التي بذلت للوصول إليه، يبقى خطوة كغيره من الخطوات تحمل الإيجابيات كما تحمل السلبيات كونها من حيث النتيجة من فعل البشر. ولا يخفي على أحد أن غاية أي دولة من فتح سوقها أمام التجارة الدولية هي قطف ثمار هذا الانفتاح، وهذه الثمار لا تتأتى ما لم يك المنتج الوطني على درجة من السوية تمكنه من مواجهة المنافسة المحتملة بوجهيها المشروع وغير المشروع. ولعل من أهم الوسائل التي من الممكن أن تلجأ إليها الدول لرفع سوية منتجها الوطني هي أحداث مناطق حرة على أراضيها، فالمناطق الحرة تلعب هذا الدور من خلال تأثيرها المباشر وغير المباشر على السوق المحلية للدولة المضيفة استيرادا وتصديرا وهذا ما يحث المنتجين المحليين على تطوير منتجاتهم من حيث الجودة والوفرة تلبية لمتطلبات مستثمري المنطقة الحرة، وكذلك جذب الاستثمارات إلى المنطقة الحرة من شأنه أن يفتح أسواقا دولية جديدة أمام المنتج الوطني ومنتجه ومن خلال ما تنقله المنطقة الحرة من تكنولوجيا إلى الدولة المضيفة سواء عن طريق تنمية قوتها البشرية أو بتأثيرها الإيجابي على القطاع الصناعي فيها.

Today commercial world is buzzing with open markets, voluntary or involuntary, under the sponsorship of the World Trade Organization or under other umbrellas. This openness, despite the estimated efforts that have been made to reach it, remains a step like other steps being in terms of the result of human action, it bears the pros as well as the cons. Apparently, the goal of any country in opening its market to international trade is to reap the gainings of this openness, these gainings will not come unless the national product is on a level that enables it to face potential competition in both its legal and illegal aspects, And perhaps one of the most important means that countries can ersort to raise the level of their national product by creating free zones on their lands Free zones play this role; it is possible for countries to resot to through direct and indirect impact on the local market of the host country, import and export, This prompts local producers to develop their products in terms of quality and prompts in order or meet the requirements of free zone investors .as well as attracting investments to the free zone would open new international markets to the national producer and his product. Also, through the technology that the free zone transfers to the host countries, whether the development of its human force or its positive impact on their industrial sector.

ISSN: 1022-467X