ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأحاديث الواردة في ذكر الخفاش وحكم أكلة: دراسة حديثية فقهية في ظل جائحة فيروس كورونا

العنوان بلغة أخرى: Hadiths That Mention the Bat and the Provisions for Eating It: A Jurisprudential Hadith Study in the Context of the Coronavirus "COVID-19" Disease
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: الدبوس، حمود بن نايف محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج20, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 447 - 480
ISSN: 2616-7166
رقم MD: 1386793
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحديث | المرفوع | الموقوف | الخفاش | أكل | Alhadith | Bat, | Eat | Almarfue | Almawquf
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هذا البحث عبارة عن دراسة الأحاديث الواردة في ذكر الخفاش، ومعرفة حكم أكله، وتتجلى أهمية البحث في كثرة السؤال في هذه الأيام- في ظل جائحة فيروس كورونا- عن حكم أكل لحم الخفاش، كونه اشتهر بين الناس أنه المتسبب الرئيس في نقل فيروس كورونا، وتظهر مشكلة البحث في عدم وجود دراسة مستقلة تبحث في الأحاديث الواردة في ذكر الخفاش، سواء من الناحية الحديثية أو الفقهية، ويهدف البحث إلى ذكر الأحاديث الواردة في الخفاش، ومعرفة حكمها من ناحية القبول أو الرد، ومعرفة مدى صلاحية الاستدلال بها على مسألة حكم أكله، وبيان مذاهب العلماء في حكم أكل الخفاش، وأدلتهم، ومناقشتها، وقد توصل الباحث إلى أن جميع الأحاديث المرفوعة الواردة في ذكر الخفاش لا تصح، فهي إما أحاديث موضوعة أو ضعيفة، وأن جميع الأحاديث الموقوفة الواردة في ذكر الخفاش صحيحة، ولكن لا تصلح للاستدلال على مسألة حكم أكل الخفاش، وأن الفقهاء قد اختلفوا في حكم أكله؛ فالشافعية والحنابلة على التحريم، والمالكية على الكراهية والحنفية على قولين، فبعضهم يرى الجواز، وبعضهم يرى التحريم، وأما ابن حزم فيرى الجواز والإباحة، وأن الراجح في المسألة عدم إطلاق الإباحة أو التحريم، وإنما يفصل في المسألة نظرا لاختلاف أنواع الخفافيش.

This research studies the hadiths that mentioned the bat to identify the ruling on eating it. Its importance lies in its examination of a question that has abounded these days in the context of the Coronavirus about Islamic ruling on eating bat meat. The problem addressed in this research is the lack of an independent study that examines the hadiths mentioning the bat. It aims to detect those hadiths that talk about the bat and to identify Islamic ruling on it in terms of acceptance or response, in addition to knowing the validity of referring to them in determining the ruling on eating it. The study also draws on the doctrines of the scholars in relation to the ruling on eating the bat, their evidence, and discussing them. The researcher concluded that not all the hadiths narrated by the Companions of the Prophet in which mentioned the bat were correct. Jurists differed regarding the ruling on eating bats. Al Shafi'i and Al Hanbali doctrines forbade it, Al Maliki hated it, Al Hanafi doctrine expressed two view, permissibility and prohibition, while Ibn Hazm saw it as permissible. It is therefore preferable not to issue a conclusive judgment, because of the different types of bats.

ISSN: 2616-7166