ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ما بعد هيئة الإنصاف والمصالحة: قراءة في أثر التجربة على واقع حقوق الإنسان بالمغرب

العنوان بلغة أخرى: A Reading on the Impact of the Experience on the Reality of Human Rights in Morocco
المصدر: مجلة القانون والأعمال
الناشر: جامعة الحسن الأول - كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية - مختبر البحث قانون الأعمال
المؤلف الرئيسي: لدبس، السعدية (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Ledbas, Saadia
المجلد/العدد: ع91
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أبريل
الصفحات: 186 - 201
DOI: 10.37324/1818-000-091-010
ISSN: 2509-0291
رقم MD: 1386835
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العدالة الانتقالية في المغرب | هيئة الانصاف والمصالحة | المسار والمقومات | مآلات التجربة | واقع حقوق الإنسان | Transitional Justice in Morocco | The Equity and Reconciliation Commission | The Path and Ingredients | The Outcomes of Experience | The Reality of Human Rights
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: نجحت تجربة العدالة الانتقالية في المملكة المغربية، في أن تضع فصلا ختاميا لحقبة ارتبطت بانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وكرامته، كما شكلت مدخلا مركزيا لبلورة التوجه نحو تحقيق التجاوز التاريخي لمظاهر احتكار السلطة كما عكست على نحو مهم إرادة الدولة في الانتقال الديمقراطي. لكن، مع كل ما حققته هذه التجربة عبر آلية هيئة الإنصاف والمصالحة، من خلال عملها الذي انكب على الكشف عن الحقيقة بالتحري والتحقيق والتوثيق وتحديد المسؤوليات لأجهزة الدولة وغيرها من الجهات في الانتهاكات التي وقعت بين 1956 و1999 وتحقيق المصالحة وجبر الضرر وإعادة الاعتبار بإنصاف الضحايا، وإقرار الضمانات... فإن قيمة التجربة وإنجازاتها في قيمة عدم تكرار ما جرى وفي قيمة انعكاساتها على واقع حقوق الإنسان في المغرب بعد مرور عقد ونيف من أحداثها. من هذا المنطلق، فإن الورقة البحثية مستدعاة إل مساءلة الدولة الوطنية عن دورها في الاستكمال الفعلي لمخرجات الهيئة في مجال النهوض بحقوق الإنسان وحمايتها، ومعنية بالبحث في حقيقة واقع حقوق الإنسان والحريات في سياق التواتر الكثيف للتقارير الحقوقية الوطنية والدولية التي أكدت على النكوص والتراجع الذي طال المكتسبات الحقوقية بعد التجربة.

The experience of transitional justice in the kingdom of Morocco has succeeded in putting a concluding chapter for the era of gross violations of human rights and dignity, as well as it formed a gateway to Central crystallization of the orientation towards the achievement of overtaking the historical manifestations of monopoly power, it also reflected importantly the will of the state in democratic transition. But, with all what have been achieved by this experience through the mechanism of the equity and Reconciliation Commission, through its work, which engaged in the investigation, documentation and determining the responsibilities for states and other actors in the violations that occurred between 1956 and 1999, reparation and reconsideration of victims... The value of experience and its achievements is in the value of not repeating what happened and in the value of its reflection on the reality of human rights in Morocco after more than a decade its creation. In this context, the research paper is called upon to hold the national State accountable for its role in the effective completion of the Commission's outputs in the promotion and protection of human rights and it's concerned to examine the reality of human rights and freedoms in the context of the intense frequency of national and international rights reports that have emphasized the severity and the decline of the human rights acquisitions after the experience.

ISSN: 2509-0291

عناصر مشابهة