ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحيل التي يستخدمها فلسطينيو الداخل للإفلات من عقوبة تعدد الزوجات وموقف الفقه الإسلامي منها

العنوان بلغة أخرى: The Tricks Used by Palestinians in the Interior to Escape the Penalty of Polygamy, and the Islamic Jurisprudence’s Position on it
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الشرعية والقانونية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: المزني، سامي بن جراد بن سويلم أبو فريح الطورة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج31, ع2
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: أبريل
الصفحات: 153 - 175
ISSN: 2616-2148
رقم MD: 1387022
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحيل | الفلسطينيون | تعدد الزوجات | الفقه الإسلامي | Islamic Jurisprudence | Palestinians | Polygamy | Tricks
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف إلى موضوع الحيل التي يستخدمها الفلسطينيون للإفلات من عقوبة تعدد الزوجات وموقف الفقه الإسلامي منها، كدراسة فقهية مقارنة، وقد استعرض مفهوم الحيل ورأي الفقهاء في الحيل ومناقشة أدلتهم مع الترجيح، إضافة إلى أساليب وحيل فلسطينيي الداخل للإفلات من عقوبة تعدد الزوجات وموقف الفقه منها، خاصة مع انتشاره بصورة واضحة واتخاذه عدة صور للتحايل على القانون الإسرائيلي، الذي بدوره يعمل على تقييد ومنع التعدد، وقد استخدم الباحث العديد من المناهج للوصول إلى حل المشكلة، منها: المنهج الوصفي التحليلي في إبراز الحيل التي يلجأ إليها الفلسطينيون في الداخل الفلسطيني للتصدي للقوانين الإسرائيلية، وكذلك اعتمد جزء من البحث على بعض الكتب الأولية للوصول إلى المعلومات المتكاملة، لملامسة الواقع الذي تعيشه الأقلية المسلمة في الداخل الفلسطيني، وقد خلصت الدراسة إلى العديد من النتائج، أهمها: حث الله- عز وجل- على توثيق العقود عموما، سيما عقد الزواج، لما في توثيقه من تحقيق للمصالح ودرء للمفاسد، كذلك هناك زواج العشيقة الذي يميل الباحث إلى تطبيقه بشروطه وأركانه التي تضمن حق المرأة، ويتم من خلاله التحايل على القانون الإسرائيلي. كما أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات، منها: ضرورة التحايل على القوانين الإسرائيلية عموما، للحفاظ على الوضع الديمغرافي السكاني للفلسطينيين. كذلك ضرورة قيام المسلمين-عند القيام بالتحايل على القوانين- بالرجوع إلى الشريعة الإسلامية لمعرفة مدى حرمته.

The research reviewed the concept of tricks and the opinions of the Islamic jurists on tricks; it also discussed the Islamic jurisprudence evidences on such tricks with Al-tarjīh (i.e., a scientific method which shows the most genuine evidence). Furthermore, the study explored the methods and tricks that the 48-Palestinians use to evade the punishment of polygamy in addition to the position of Islamic jurisprudence on such tricks and methods, especially due to its overspread. The 48- Palestinians take several tricks to circumvent the Israeli law which in turn works to restrict and prevent polygamy. The researcher obtained two approaches to reach a solution to the research problem, including: the descriptive-analytical approach in highlighting the tricks that Palestinians resort to inside the Palestinian territories to confront Israeli laws. Moreover, the researcher used content analysis in which some primary resources were analyzed to access integrated information, to touch the reality experienced by the Muslim minority inside the Palestinian interior. The study concluded to many results, the most important are: God- the Almighty- urged people to the documentation of contracts in general, and especially the marriage contract, because documenting it achieves the interests and ward off evils. The research resorted to implement the marriage of the mistress with its conditions and pillars that guarantee the right of women. Resorting to such marriages enable the 48-Palestinians to circumvent the Israeli law. It is recommended that the need to circumvent Israeli laws in general, to preserve the demographic status of the Palestinians. Likewise, It is necessity for Muslims- when circumventing laws- to refer to Islamic law to find out the extent of its prohibition.

ISSN: 2616-2148

عناصر مشابهة