ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطوير إدارة المدن الجديدة في مصر: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Developing the Administration of Egyptian New Cities: A Comparative Study
المصدر: المجلة العربية للإدارة
الناشر: المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المؤلف الرئيسي: الباجوري، أيمن أمين السيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جورج، رشدي عدلي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج42, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 239 - 260
DOI: 10.21608/AJA.2021.74688.1082
ISSN: 1110-5453
رقم MD: 1387329
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المدن الجديدة | قانون المجتمعات العمرانية الجديدة | هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة | الخبرة البريطانية | New Cities | Law of New Communities | New Urban Community Authority | British Experience
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تطوير إدارة المدن الجديدة في مصر، بالاستفادة من عرض وتحليل الخبرة البريطانية، ولقد تناولت الدراسة بالفحص والتحليل لنشأة تلك المدن في الحالتين محل الدراسة مع تشخيص واقع المدن في النظام الإداري المصري، ما بين مدن تقع في نطاق نظام الإدارة المحلية، ومدن أخري تقع في نطاق المدن الجديدة. كما تناولت الدراسة الجهود والمحاولات المختلفة لتطوير إدارة المدن الجديدة، وتطوير تبعياتها في إطار الخبرتين المصرية والبريطانية، وأشارت لوجود ثلاثة آراء بخصوص فكرة التبعية؛ الأول يؤيد تبعية المدن الجديدة للنظام المركزي متجسدا في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والثاني يؤكد أحقية المحليات بإدارة المدن الجديدة الواقعة في نطاقها الإداري والتنظيمي منعا للتضارب والازدواجية الإدارية، والثالث يتبني فكر الشركات القابضة والتوجه نحو القطاع الخاص بصقة عامة في إدارة وتمويل المدن الجديدة للتخلص من واقع العقبات الإدارية والمشكلات التمويلية التي تعترض استدامة تلك المدن في المستقبل، ولكل اتجاه من الاتجاهات السابقة له ما يدعمه، وما ينتقص منه في ذات التوقيت. ولقد قدمت الدراسة رؤية رباعية الأبعاد لتطوير إدارة المدن الجديدة في مصر مستهدية بالخبرة البريطانية، وما يتناسب منها للحالة المصرية، ولقد تجسدت تلك المقترحات في: مقترحات على مستوى البعد القانوني الحاكم للمدن الجديدة ومدى تكامله مع الإطار القانوني الحاكم للوحدات المحلية في مصر، ومقترحات على مستوى الشق التنظيمي، وما يتضمنه من إصلاح في العلاقات الإدارية والهياكل التنظيمية الداخلية، ومقترحات على مستوى المشاركة المجتمعية ودورها في إدارة المدن الجديدة، وأخيرا مقترحات على مستوى كيفية استدامة عمليات تمويل استثمارات المدن الجديدة في مصر. ولقد أوصت الدراسة بضرورة إنشاء مفوضية للمدن الجديدة تكون مسئولة عن تنسيق العلاقات بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة من جانب وفروع الوزارات المركزية التي تعمل في إطارها من جانب آخر.

This study aimed at developing the administration of the Egyptian new cities, by presenting and analyzing the British experience. This study is divided into four parts, by using the comparative methodology; the first part explained the history and the developments of the Egyptian and the British new cities. The second part discussed the main characteristics of managing new cities in both experiences. The third part focused on the relationship between the new cities and the local authorities. The fourth part discussed the main trials that have been conducted to develop the administration of the new cities in both cases. The study suggested a four-dimensional vision for developing the administration of the new cities in Egypt; the first dimension includes the aspects of developing legal framework governing the new cities in Egypt, the second dimension deals with the organizational aspects, the third dimension discusses the role of community participation in developing and reforming the administration of the Egyptian new cities, and the fourth dimension relates to the financial aspects of establishing new cities in Egypt. The study recommends the necessity of establishing a commission for new cities in Egypt in order to coordinate the relationships between New Urban Community Authority and branches of central ministries within which they operate.

ISSN: 1110-5453