ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور القانون الجنائي الدولي في تنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي وعدم استغلاله في انتهاك حقوق الأقليات

العنوان بلغة أخرى: The Role of International Criminal Law in Regulating the Use of Artificial Intelligence and not Exploiting it in Violating the Rights of Minorities
المصدر: مجلة المحقق الحلي للعلوم القانونية والسياسية
الناشر: جامعة بابل - كلية القانون
المؤلف الرئيسي: عبداللطيف، براء منذر كمال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشاوي، نغم حمد علي موسى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج15, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 167 - 202
DOI: 10.36528/1150-015-002-007
ISSN: 2075-7220
رقم MD: 1387508
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد الأقليات إحدى المكونات المهمة للنسيج الدولي المتكامل في المجتمع الدولي بأسره إذا تكاد لا تخلو أي دولة من دول العالم من الأقليات فهي تشكل التوازن المتناغم في إقليم الدولة الواحدة بما يجسد ثقافتها وأعرفها وتأصيلها التاريخي، وإن هذه الأقليات قد مارست حقوقها ضمن اتفاقيات وأعراف ومواثيق دولية كفلت حمايتها، وتكمن مشكلة البحث في ضعف آلية الحماية المقررة للأقليات، فعلى الرغم من وجود الاتفاقيات والمواثيق الدولية التي توفر حماية للأقليات على النطاق العالمي، إلا أن الجرائم لا تزال تطال حقوق تلك الأقليات بما يعرقل إليه تطبيق الحماية المقررة لهم، والذي يعكس أثره في سلامة ذلك النسيج المتكامل في المجتمع الدولي ومع التقدم التقني ظهر الذكاء الاصطناعي، وقد استخدمت بعض الأنظمة الحاكمة وسائل التطور التقني، ومنها الذكاء الاصطناعي استخداماً سلبياً لانتهاك حقوق الأقليات، إذ تم استخدام البيانات والمراقبة في أنظمة معقدة لممارسة السلطة ولقمع الحريات. ويقع معظم أدوات الذكاء الصناعي في أيدي الشركات الساعية إلى الربح المادي أو الحكومات المتعطشة إلى السلطة، وغالباً ما تفتقر الأنظمة الرقمية إلى القيم والأخلاق التي تعتمد على ترك مسألة اتخاذ القرار للناس أنفسهم مما يؤثر سلباً على الأقليات مسلوبي الإرادة. مما دفع العديد من المنظمات، ومنها الأمم المتحدة إلى الدعوة إلى استخدام تقنيات الذكاء الصناعي استخداماً إيجابياً يهدف إلى تعزيز حماية حقوق الإنسان على وجه العموم وحماية حقوق الأقليات بشكل خاص. واذا ما حققت هذه الدعوات صداها، فإن تقانات الذكاء الاصطناعي ستساعد على إنقاذ الأرواح وتخفيف المعاناة واضطهاد الأقليات، إذ أن من الضروري أن نضمن أن تخدم الثورة الرقمية مصالح الشعب، لا العكس. ويجب أن نضمن أن تتوافق كل عملية تديرها آلة أو نظام ذكاء اصطناعي مع مبادئنا الأساسية مثل الشفافية والإنصاف والمساءلة والإشراف وجبر الضرر. ويمكننا حتى أن نستخدم الذكاء الاصطناعي كي نتوقع انتهاكات حقوق الإنسان الممكنة على وجه العموم وانتهاك حقوق الأقليات بشكل خاص مما يمهد السبيل للوقاية منها قبل لها والإسراع بالتصدي لها في بداية وقوعها. فالحنكة تقتضي سعي الجهات المختصة للاستفادة من إمكانيات تقانات الذكاء الاصطناعي وعدم رفضها في المطلق كي لا تصبح ملاذاً آمناً لانتهاك حقوق الإنسان طالما اعترف بمخاطرها؛ إذ إن تحقيق الموازنة المنطقية البناءة بين خوض غمار الذكاء الاصطناعي وحماية حقوق الإنسان يتطلب من الحكومات والشركات مزيدًا من السعي بغرض اتخاذ التدابير الملموسة لضمان احترام حقوق الإنسان في ظل تعاظم قوة دور تقنية الذكاء الاصطناعي، يوازيه عدم جواز التذرع بحماية الحقوق الفكرية لأنظمة الذكاء الاصطناعي كمدعاة للإفلات من الرقابة عليها وتحقيق الشفافية المطلوبة. كما بات من الضروري صياغة عهد جديد لحقوق الإنسان بمرجعيات دولية تتصدى للتحديات الخطيرة التي ينبئ المستقبل القريب بتعرض حقوق الإنسان لها، عوضًا عن محاولات التطويع لنصوص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي لحقوق الإنسان، أو غيرهما، أو على الأقل تقدير ضبط النصوص الحالية لتصبح أكثر مواءمة.

Minorities are an important component of the integrated international fabric of the international community as a whole, if almost no State in the world is without minorities. They constitute the harmonious balance in the territory of a single State that reflects its culture, knowledge and historical relevance. Most of the tools of industrial intelligence fall into the hands of for-profit companies or power-hungry Governments. Digital systems often lack the values and ethics to leave decision-making to the people themselves, which negatively affects minorities. This has led many organizations, including the United Nations, to advocate positive use of AI techniques aimed at strengthening the protection of human rights in general and minority rights in particular. If these calls resonate, artificial intelligence technologies will help save lives, alleviate suffering and persecute minorities, as it is necessary to ensure that the digital revolution serves the interests of the people, not the other way around. We must ensure that every operation run by an artificial intelligence machine or system corresponds to our basic principles such as transparency, fairness, accountability, supervision, and reparation. We can even use artificial intelligence to anticipate possible human rights violations in general and violations of minority rights in particular, paving the way for preemptive prevention and early response. Skill requires the competent authorities to make use of the potential of artificial intelligence technologies and not to reject them at all so that they do not become safe havens for human rights violations as long as they are recognized as dangerous; Achieving a constructive logical balance between artificial intelligence and the protection of human rights requires further efforts by Governments and companies to take concrete measures to ensure respect for human rights, given the increasingly powerful role of artificial intelligence technology. It has also become necessary to formulate a new human rights covenant with international terms of reference that will address the serious challenges to which human rights are likely to be exposed in the near future, rather than attempts to adapt the texts of the Universal Declaration of Human Rights, the International Covenant on Human Rights or others, or at least to appreciate the harmonization of existing texts to become more harmonized.

ISSN: 2075-7220