ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الانفتاح التجاري في الجزائر بين المساعي وتحديات التحقيق دراسة قياسية للفترة "2021-1980"

العنوان بلغة أخرى: Trade Openness in Algeria between Efforts and Challenges of Realization Standard Study for the Period "2021-1980"
المصدر: مجلة دفاتر اقتصادية
الناشر: جامعة عاشور زيان الجلفة - كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: بن يوب، فاطمة (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Ibn Yob, Fatima
مؤلفين آخرين: صاولي، مراد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: ماي
الصفحات: 174 - 188
DOI: 10.36530/1661-014-001-012
ISSN: 2170-1040
رقم MD: 1387560
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الانفتاح التجاري | التجارة العالمية | المنظمات العالمية | الصادرات والواردات | Trade Openness | Global Trade | Global Organizations | Exports | Imports
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: ترسخت القناعة بان التنمية في العصر الحالي لا يمكن احرازها بمعزل عن الانفتاح أو التحرير التجاري بما يتماشى مع الاتفاقيات الدولية، هدا الانفتاح يسعى إلى الارتقاء بالاقتصاديات نحو الأفضل بتحقيق المزيد من المداخيل والتخفيف من درجة الاعتماد على النفط وزيادة الفرص للأجيال القادمة، لهدا هدفت هذه الدراسة إلى دراسة أثر الانفتاح التجاري في الجزائر على بعض المؤشرات الاقتصادية الكلية، من خلال نموذج قياسي للفترة (1980- 2021) لتوضيح علاقة التأثير باستخدام البرنامج الإحصائي (Eviews). وتوصلت الدراسة إلى أن أحداث تغييرات جذرية في هيكل الاقتصاد الوطني وزيادة معدل نمو الصادرات سوف تؤدي إلى زيادة مرافقة ومستمرة في معدل النمو الاقتصادي التي تكون مقاسة بمعدل الزيادة في نمو الناتج المحلي الإجمالي، أن معدل التبادل التجاري الدولي في الجزائر التي تعتمد في تجارتها الخارجية على تصدير المحروقات سيكون في غير صالحها على المدى الطويل.

The conviction has been established that development in the current era cannot be achieved in isolation from openness or trade liberalization in line with international agreements. This openness seeks to improve economies for the better by achieving more incomes, reducing dependence on oil and increasing opportunities for future generations. Studying the impact of trade openness in Algeria on some macroeconomic indicators, through a standard model for the period (1980-2021) to clarify the impact relationship using the statistical program (Eviews). The study concluded that bringing about radical changes in the structure of the national economy and increasing the rate of growth of exports will lead to an accompanying and continuous increase in the rate of economic growth, which is measured by the rate of increase in the growth of the gross domestic product. Oil will be unfavorable in the long term.

ISSN: 2170-1040