ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مآل الفلسفة بعد هجيل "قراءة في فكر المرزوقي"

العنوان بلغة أخرى: The Fate of Philosophy after Hegel "Reading in the thought of Marzouki"
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: بكير، دليلة نصلي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن جدية، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج27, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يونيو
الصفحات: 163 - 173
DOI: 10.46313/1707-027-004-011
ISSN: 1112-4377
رقم MD: 1387727
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفلسفة | هيجل | المرزوقي | المنهج | الفلسفة المعاصرة | Philosophy | Hegel | Al-Marzouki | Method | Contemporary Philosophy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تتعدد المناهج وتختلف من علم إلى آخر، وتعد السبيل الوحيد في التلاقي بين العلوم، سواء في العلوم الإنسانية أو الاجتماعية، وعرفت الفلسفة العديد من المناهج عبر العصور، وحاولت أن تستند عليها في تصوراتها، ولعل تنوعها هذا أسهم في بناء منظومة فلسفية متينة، والمفكر التونسي أبو يعرب المرزوقي من الذين اعتمدوا على تنوع ثقافي هائل في إنجازاته والذي قاده إلى تجديد أفكاره وتنظيمها ومحاورة العصر. يستند في مقالاته على تنوع الثقافات ومحاولة المزج بينها وقد اعتمد على فلاسفة غربيين أمثال: هيجل وماركس... من خلال هذا المقال سنحاول التطرق إلى مكانة الفيلسوف الألماني هيجل ومساهمته في الفلسفة المعاصرة، ونحاول معالجة الإشكاليات التالية: كيف يمكن للفلسفة التي تبناها هيجل- بالرجوع إلى المرزوقي – أن تكون ذات صلة بالفلسفات التي كانت قبلها؟ وفيما تجلت الإسهامات التي قدمها هيجل للفلسفة المعاصرة- انطلاقا من المرزوقي-؟

Methods varied and differ from one science to another, and it is considered like the only way to meet between sciences, whether in the human or social sciences. Perhaps philosophy is one of these sciences that has known a multiplicity of approaches throughout the ages, as it relied in its inception on a set of approaches and tried to base them on its perceptions, and perhaps its diversity contributed to build a solid philosophical system. The Tunisian thinker Abu Yarub Al-Marzouki is one of those who relied on a tremendous cultural diversity in his accomplishments; He based his articles on the diversity of cultures and trying to mix them. This was evident in his reliance on Western philosophers such as: Hegel and Mar... Through this article we will try to address the position of the German philosopher Hegel who contributed to contemporary philosophy. We try to address the following problems: How could the philosophy adopted by Hegel be relevant to the philosophies that preceded it? What are the contributions made by Hegel to contemporary philosophy?

ISSN: 1112-4377

عناصر مشابهة