ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جهود بنك الجزائر في تعزيز الشمول المالي بالجزائر في ظل انتشار جائحة "Covid-19"

العنوان بلغة أخرى: The Efforts of the Bank of Algeria to Strengthen Financial Inclusion in Algeria in the Face of the Spread of the Pandemic "Covid-19"
المصدر: مجلة الاقتصاد التطبيقي والإحصاء
الناشر: المدرسة الوطنية العليا للإحصاء والاقتصاد التطبيقي
المؤلف الرئيسي: صاري، إسماعيل (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Sari, Ismail
مؤلفين آخرين: بن يحي، نسيمة (م. مشارك) , هواري، عبدالقادر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج20, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 39 - 61
ISSN: 1112-234x
رقم MD: 1387861
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشمول المالي | بنك الجزائر | جائحة كورونا | Financial Inclusion | Bank of Algeria | Corona Pandemic
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: نعالج من خلال هذه الورقة البحثية الإشكالية الرئيسية المتمثلة في أهمية الشمول المالي ودور بنك الجزائر في تعزيزه في ظل انتشار جائحة كرونا وتلازمها مع سلسلة الصدمات النفطية السلبية. نهدف من خلال ذلك إلى تسليط الضوء؛ في ظل الوضع الاقتصادي العالمي الراهن على أهمية الشمول المالي والشمول المالي الرقمي على المستوى الدولي والمحلي. إذ وضعت العديد من الحكومات حول العالم استراتيجيات للشمول المالي ووضعه على جدول أعمال معظم الحكومات كأولوية سياسية رئيسية. كما تهدف إلى تشخيص واقع الشمول المالي في الجزائر، وكذا جهود بنك الجزائر المركزي في توسيع قاعدة انتشار الشمول المالي والخدمات المالية الرقمية اعتمدنا في ذلك على المنهج الوصفي التحليلي من خلال ضبط المفاهيم المتعلقة بعناصر البحث، والمنهج الإحصائي من خلال جمع البيانات وتبويبها مع التحليل العميق لها، وصولا إلى النتائج. توصلنا إلى أن مؤشرات الشمول المالي في الجزائر تشير إلى وجود نقص كبير في تعميم المنتجات والخدمات المصرفية، وبقيت بعيدة عن مستوى التطورات العالمية وحتى الإقليمية، بما يتطلب من بنك الجزائر وضع استراتيجية شاملة للإصلاح مضبوطة بخطة زمنية، يعالج من خلالها مواطن الضعف على نحو موثوق وبوسيلة أكثر كفاءة وفعالية.

Through this research paper, we address the main issue of the importance of financial inclusion and the role of the Bank of Algeria (Central Bank) in its promotion in the light of the spread of the Corona pandemic and the its concomitance with a series of negative oil shocks. Through this, we aim to shed light on; In light of the current global economic situation; On the importance of financial and digital inclusion at international and local levels. Many governments around the world have put financial inclusion strategies on the agenda of most governments as a top policy priority. We also aim to diagnose the reality of financial inclusion in Algeria, as well as the efforts of the Central Bank of Algeria to broaden the base of financial inclusion and digital financial services. We relied on the descriptive analytical approach by adjusting concepts related to the research elements, and the statistical approach by data collection and tabulation with in-depth analysis, to arrive at the results. We concluded that the financial inclusion indicators in Algeria indicate a significant deficiency in the generalization of banking products and services, and have remained far from the level of global and even regional developments, which obliges the Bank of Algeria to develop a comprehensive reform strategy under control. by a time plan, through which it reliably deals with weaknesses in a more effective and efficient manner.

ISSN: 1112-234x