ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أصل تسميات المدن الجزائرية: دراسة نماذج

العنوان بلغة أخرى: The Origin of the Names of Algerian Cities: A Study of Models
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: مالكي، فاطمة الزهراء (مؤلف)
المجلد/العدد: مج27, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يونيو
الصفحات: 792 - 813
DOI: 10.46313/1707-027-004-051
ISSN: 1112-4377
رقم MD: 1388088
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المدن الجزائرية | أمازيغية | فينيقية | كنعانية | العربية | Algerian Cities | Barbarian | Canaanite | Phoenician | Arabic
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: البحث دراسة لنماذج من تسميات لمدن جزائرية، نحاول فيه معرفة أسباب تسميات المدن، وأصل التسمية ما أمكن، والبحث عن بعض التغيرات التي طرأت في أسماء بعض المدن، ونماذج من المدن المختارة خاصة ذات الأصل الأمازيغي، والتي حورت مع مرور الزمن، بالعودة للمعجم الأمازيغي الذي يدلنا على معاني كثير من التسميات على غرار أدرار وتيزي وزو وتلمسان وغيرها، وكتب ومصادر أخرى، مع ذكر الاحتمالات القريبة من معنى الاسم، من خلال الكلمات ومقاطعها، أو جذرها، وآخذ بعين الاعتبار تعاقد الفترات التاريخية، وانتشار اللغة العربية وتأثيرها، ومواقع وطبيعة المدن؛ ولم نفصل في كثير من الأسماء ونسبتها لوجود تشابه بين عدة كلمات، أو لعدم العثور على كلمات مشابهة في المعجم، أو القاموس الأمازيغي، لأنها لم تعد مستعملة في اللغة الأمازيغية، أو الشاوية. نصل من خلال البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها أن تسميات المدن تخضع لعدة عوامل منها اللغة والاستقرار، والاحتلال وغير ذلك، إلى جانب أنه من الضروري والهام جدا البحث في أسماء المدن عامة، وأسماء المدن الجزائرية خاصة، مثلما كان الأوائل يعتبرونها فرضا واجب البحث.

The article is a research about the origin of the names of Algerian cities. So I try to study the origin of names, and every change in city names.Because we have a lot of names such as: Canaanite names, Phoenician, Berber, Romanian, and Arabic names too like: Adrar, Tuat, Tiaret, Mostaganem, Tindouf, Chlef, Mila, Ténès, Laghwat. Including why cities are called; Like the historical reason, and the reason for stability, and the reason for the current or changing naming. At the end of this article we have conclusions: there are city names that resulted from the description of the place or as an adjective to it. And we do not forget the names of cities that have changed in history, and because of the linguistic derivation of the words of city names.

ISSN: 1112-4377